العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

القوات العراقية تسيطر على بلدة نمرود الآشورية

أعلنت القوات العراقية اليوم الأحد (13 نوفمبر/ تشرني الثاني 2016) أنها استعادت السيطرة على ناحية نمرود حيث الموقع الآشوري الأثري الذي تعرض للتدمير على يد تنظيم "داعش".

وكانت القوات العراقية بدأت الخميس الماضي التقدم باتجاه المدينة الأثرية، في إطار عمليتها العسكرية الواسعة التي أطلقتها في السابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل التي احتلها المتشددون في العام 2014.

ونقلت قيادة العمليات المشتركة عن قائد عمليات نينوى الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله قوله اليوم إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت ناجية النمرود بالكامل، ورفعت العلم العراقي فوق المباني".

ولم يشر بيان القيادة المشتركة بشكل مباشر إلى موقع نمرود الأثري الذي يبعد نحو كيلومتر غرب البلدة التي تحمل الاسم نفسه.

واستعادت القوات العراقية السيطرة أيضاً على بلدة النعمانية جنوب شرق ناحية نمرود.

ويعتبر موقع نمرود التاريخي، درة الحضارة الآشورية التي تأسست في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

وتقع البلدة عند ضفاف نهر دجلة على مسافة 30 كيلومتراً إلى جنوب الموصل، وهي واحدة من مواقع أثرية عدة دمرها وخربها تنظيم "داعش" منذ بروزه في العراق وسورية.

تدمير الآثار

وكان المتشددون فخخوا مبان وفجروا موقع نمرود بعيد سيطرتهم عليه، ومازالوا على مقربة من المكان، بحسب ما أفاد مسئولون عراقيون سابقاً.

وأظهرت أشرطة فيديو وصور أقمار اصطناعية نشرت بداية العام الجاري، الدمار الذي ألحقته جرافات ومعاول ومتفجرات "داعش" بالمكان. وكان التنظيم نشر أيضا شريطا مصوراً لموقع الحضر التاريخي الذي يعود إلى أكثر من ألفي عام ويضم مزيجا من هندسة العمارة الشرقية والغربية في جنوب غرب الموصل.

وأظهر الشريط مسلحين يحطمون التماثيل ويطلقون النار عليها من بنادق.

والحضر مدينة بنيت في القرن الثاني أو الثالث قبل الميلاد، وصمدت أمام الغزوات الرومانية قبل نحو ألفي عام، وأمام عقود من الحروب وانعدام الاستقرار في العراق.

والحضر ونمرود مدرجتان على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، على غرار أكثر من 70 موقعا آخر في محافظة نينوى.

وتشهد جبهة الموصل تقدما للقوات الاتحادية العراقية وقوات البشمركة الكردية من المحاور الشرقية والجنوبية والشمالية.

وأحرزت قوات مكافحة الإرهاب تقدماً في الأحياء الشرقية من الموصل، حيث خاضت اشتباكات عنيفة في الأيام الأخيرة.

وقال قائد "فوج الموصل" في قوات مكافحة الإرهاب المقدم منتظر سالم لوكالة "فرانس برس" اليوم إن "قواتنا ستدخل الأحياء الغربية من حي كركوكلي انطلاقا من مواقعنا في حي الأربجية".

وأضاف أن "داعش مطوق من قبل قواتنا في الجهة الشمالية والشرقية، وهدفنا اليوم أن نطرد داعش من الجزء الغربي من حي كركوكلي".

808 8:08 ص

إسقاط طائرة مسيرة تابعة لـ"داعش" في الساحل الأيسر للموصل

أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى العراقية، اليوم الأحد (13 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، بأن قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقيى أسقطت طائرة مسيرة تابعة لتنظيم "داعش" في الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

وقال المصدر إن "المضادات الأرضية لقوات مكافحة الإرهاب أسقطت، اليوم، طائرة مسيرة في حي الانتصار بالساحل الايسر شرق نينوى عندمات كانت تحلق فوق القطعات العسكرية"، وفق تقرير لموقع "السومرية نيوز".

وأضاف المصدر، أن "الطائرة تعود لتنظيم داعش وهي بدون طيار وتحمل كاميرا تصوير"، منوهاً إلى أن "تنظيم داعش يستخدم الطائرات المسيرة لمراقبة القوات العسكرية".

وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، انطلاق ساعة الصفر لتحرير نينوى.

805 8:05 ص

عمليات بغداد تعلن اصابة خمسة اشخاص بتفجير استهدف موكبا حسينياً

اعلنت قيادة عمليات بغداد العراقية، اليوم الأحد (13 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، عن اصابة خمسة اشخاص بتفجير استهدف موكبا حسينياً شرقي العاصمة.

وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن في تقرير لموقع قناة "السومرية نيوز"، ان "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، قرب موكبا حسينيا في طريق قناة الجيش شرقي العاصمة، ما أسفر عن اصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة".

واضاف معن ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يذكر ان بغداد شهدت، اليوم (الاحد)، مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين بانفجار سيارة مفخخة في منطقة العبيدي شرقي العاصمة، كما انفجرت عبوة ناسفة بمدينة الصدر ما أسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح، فيما انفجرت عبوة اخرى وضعت داخل سيارة باص صغيرة، على طريق محمد القاسم ما ادى الى مقتل شخص واصابة اثنين اخرين، اضافة الى اصابة اربعة اشخاص بانفجار عبوة ثالثة داخل سيارة باص نوع كيا في منطقة الشعب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً