العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

بنك الإسكان يعلن 22 نوفمبر موعد الاكتتاب العام لصندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة

مدير عام بنك الإسكان خالد عبدالله
مدير عام بنك الإسكان خالد عبدالله

أعلن بنك الإسكان اليوم الأحد (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) انتهاءه من التسجيل الرسمي لأول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة، بعد استيفائه كافة المتطلبات التنظيمية لمصرف البحرين المركزي، وذلك تمهيداً لطرح  الصندوق للاكتتاب العام الأولي للمستثمرين من المؤسسات والأفراد من مواطني مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي يوم الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، وإدراجه في بورصة البحرين.

وشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) هي مدير الإصدار المكلف بإدارة الاكتتاب العام وإدراج أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري للتجزئة متوافق مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى كونها مديراً للاستثمار الفرعي وصانعاً للسوق.

وفي تعليق له، رحب مدير عام بنك الإسكان، خالد عبدالله، بهذا التطور الأخير قائلاً: "بعد الامتثال التنظيمي الكامل لمتطلبات مصرف البحرين المركزي، فإننا نمضي حالياً في وضع خططٍ لعرض أسهم صندوق عهدة الاستثمار العقاري للطرح العام، حيث سيبدأ الاكتتاب يوم الثلثاء 22 نوفمبر. واستعداداً لهذه المبادرة، قمنا بتعيين بنك البحرين الإسلامي بوصفه البنك المستلم الرسمي لعروض الاكتتاب".

وأضاف: "لدى صندوق عهدة الاستثمار العقاري عائد مستهدف قدره 6.5 في المئة من صافي جميع التكاليف، وسيبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار بحريني، وهو ما يجعله أمراً ميسراً وجذاباً للمواطنين البحرينيين والخليجيين الذين يسعون للحصول على فرصة استثمارية آمنة في القطاع العقاري في المملكة".

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، نجلاء محمد الشيراوي: "يتميز صندوق عهدة الاستثمار العقاري لبنك الإسكان بالعديد من المزايا الفريدة  التي من شأنها أن تقلل المخاطر وتعزز جاذبية الاستثمار من خلال عدة ضمانات للمستثمرين. ومن بين هذة المزايا؛ الخصائص الهيكلية التي تتميز  بمعدلات إنفاق منخفضة، مع انعدام مخاطر التطوير العقاري الموجودة في معظم صناديق عهدة الاستثمار العقاري الأخرى؛ فهو الصندوق العام الوحيد الذي سيطرح بدون أي ديون على عقاراته. ويتكون صندوق عهدة الاستثمار العقاري من مشروعين عقاريين يحققان دخلاً جيداً - "السقية بلازا" و"دانات المدينة" - حيث تتخطى معدلات الإشغال العام الحالية للمشروعين نسبة 85 بالمئة. ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة في المستقبل القريب، نظراً لأن الوحدات التجارية لمشروع دانات المدينة قد تم تسليمها فقط خلال العام الماضي".

إلى ذلك، أكد المدير التنفيذي للأعمال المصرفية ونائب مدير عام بنك الإسكان، أحمد طيارة، نية بنك الإسكان توسيع صناديق عهدة الاستثمار العقاري في المستقبل وتنويعها.

وقال: "سنزيد من الأصول الحالية الأساسية من خلال دعوة مؤسسات التطوير العقاري من القطاعين الخاص والعام إلى إدراج ممتلكاتها في عهدة بنك الإسكان العقاري، مع مراعاة استيفاء المعايير الصارمة للعهدة للحصول على الأصول والامتثال للمتطلبات التنظيمية. وسيوفر ذلك عائداً أفضل للمستثمرين، فضلاً عن تقليل نسبة المخاطرة لصندوق عهدة الاستثمار العقاري مع مرور الوقت بسبب تعددية الأصول".

وبدوره، علّق رئيس دائرة تمويل المؤسسات في سيكو، وسام حداد قائلاً: "صندوق عهدة الاستثمار العقاري لبنك الإسكان يهدف الى توزيع عائد سنوي يبلغ 6.5 في المئة، يُوزع على المستثمرين مرتين في العام، بالإضافة الى تخصيص احتياطيات نقدية كافية سنويّاً لضمان استمرار مستوى جودة العقارات على المدى البعيد. ويعتبر هذا العائد القابل للتوزيع جذاباً بشكلٍ خاص نظراً لحداثة المشاريع؛ ولإمكانية التخارج من الاستثمار عن طريق توفير  السيولة للمستثمرين في بورصة البحرين  من خلال صانع السوق المتخصص؛ بالإضافة الى تنوع العقارات وقاعدة المستأجرين؛ فضلاً عن التأني في تعيين إدارة مهنية محترفة للعقار. ولابد الإشارة هنا الى ان عوائد صناديق الاستثمار العقاري المساهمة الأميركية تقدم متوسط عائد يبلغ 3.7 في المئة (مع وجود متوسط دين قدره 30 في المئة على ممتلكاتها)؛ بينما متوسط العائد السنوي من الأرباح الموزعة للأسهم المدرجة في بورصة البحرين قدره 4.4 في المئة، بينما يبلغ عائد التوزيع السنوي المستهدف لصندوق عهدة الاستثمار العقاري لبنك الإسكان 6.5 في المئة".

ستُطرح عهدة بنك الإسكان العقارية للاكتتاب في (22 نوفمبر) لمدة أسبوعين فقط وسيتم إقفال الاكتتاب يوم الثلثاء 6 ديسمبر/ كانون الأول. يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال الموقع الإلكتروني www.eskanREIT.com.

المدير التنفيذي للأعمال المصرفية ونائب مدير عام بنك الإسكان
المدير التنفيذي للأعمال المصرفية ونائب مدير عام بنك الإسكان
الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)
الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:13 م

      لم تحددوا مدة لانتهاء الاستثمار

    • زائر 1 | 1:41 م

      هذه اامشاريع تسمى مشاربع استحواض السيولة من السوق لانقاذ مشاربع عقارية فاشلة..والادهى ان فترة الاكتتاب فقط اسبوعين ولاندرى السر فى ذلك.

اقرأ ايضاً