العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ

البرلمان الأفغاني يعزل وزيرين آخرين ويبقي على وزير المالية

وزير الخارجية الأفغاني صلاح الدين رباني - REUTERS
وزير الخارجية الأفغاني صلاح الدين رباني - REUTERS

عزل البرلمان الأفغاني وزيرين آخرين أمس الأحد (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) متجاهلاً مناشدات الرئيس والرئيس التنفيذي لوقف اقتراع بسحب الثقة يهدد الحكومة الهشة المدعومة من الغرب.

وحجب البرلمان الثقة عن وزير المواصلات ووزير التعليم مشيراً إلى ضعف أدائهما ليبلغ عدد الوزراء الذين تم عزلهم في اليومين الماضيين خمسة وزراء.

وكان وزير المالية، إكليل حكيمي الوحيد الذي أفلت في التصويت أمس (الأحد) الأمر الذي كان مبعثاً للراحة بين الدول المانحة والحكومة.

وجرى التصويت على الرغم من مناشدات الرئيس أشرف عبد غني والرئيس التنفيذي عبدالله عبدالله لوقف المزيد من الإجراءات ضد الحكومة.

وقال رئيس لجنة الأمن بالبرلمان، ميرداد نجرابي لـ «رويترز»: «الرئيس عبد غني و عبد الله قالا للنواب إن قرارهم سيشكل ضربة سياسية كبيرة للحكومة في هذا الوقت الحرج وحثاهم على وقف العملية».

وقال بيان أصدره مكتب عبد غني إن الحكومة لا تريد مواجهة وتحترم قرار البرلمان لكنه طلب من مجلس النواب تعليق العملية. ومن المحتمل أن يصوت البرلمان -الذي يمنحه الدستور الحق في عزل الوزراء- على سحب الثقة من نحو 11 وزيراً آخر.

وقال النائب غول بادشا ماجيدي قبل التصويت «هذا حقنا وسنستخدمه ولن نسمح للحكومة بتسييس هذه العملية». وكان البرلمان قد حجب الثقة يوم السبت عن ثلاثة وزراء بينهم وزير الخارجية صلاح الدين رباني.

العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً