العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

الصحة: سرطان الرئة ثالث الأمراض الأكثر شيوعاً في البحرين

أكدت وزارة الصحة اليوم الثلثاء (15 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) أنه وفقاً لإحصائية أجريت في عام 2014 يعد سرطان الرئة ثالث الأمراض الأكثر شيوعاً في مملكة البحرين، وذلك بنسبة إصابة 7.9% من حالات السرطان التي تم رصدها بذلك العام، كما يعتبر أكثر شيوعاً بين الذكور من الإناث حيث وصلت نسبة الإصابة بين الذكور 14.6%.

جاء ذلك بمناسبة الاحتفاء بشهر التوعية بسرطان الرئة والذي يصادف نوفمبر من كل عام.

وكشف تقرير معدلات الإصابة بمرض السرطان الصادر من مكتب المراجعة الطبية بوزارة الصحة لعام 2016م، وخلال شهري ديسمبر ويناير من عام 2014، أنه تم تسجيل 59 إصابة بسرطان الرئة في البحرين، منها 45 إصابة من الرجال (76.3%) و14 إصابة من النساء (23.7%)، وسجلت الأرقام إصابة 12.9 لكل 100.000 مواطن بحريني حيث تم تسجيل 20.0 حالة إصابة بين الرجال البحرينيين و 6.1 حالة بين النساء البحرينيات.

وذكر التقرير أن معدلات الإصابة بسرطان الرئة قد شهدت ارتفاعا بشكل مطرد بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 وكلما ازداد العمر ارتفاعاً بشكل مطرد. وشهدت معدلات الإصابة بين الإناث فوق سن 85 ارتفاعاً تدريجياً بلغ الذروة.

يذكر أن سرطان الرئة هو عبارة عن عملية نمو غير اعتيادي للخلايا بشكل عشوائي وغير منظم يؤدي إلى مهاجمة أنسجة الرئة، وتم تحديد شهر نوفمبر ليكون شهر التوعية بسرطان الرئة.

ويتم في هذا الشهر توزيع المواد التعليمية والتعريف بهذا المرض لكونه ثاني أكثر السرطانات شيوعاً في العالم بعد سرطان الجلد، والمسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان. حيث يهدف إلى تحقيق نتائج أفضل للمرضى وعائلاتهم، من خلال رفع مستوى الوعي حول سرطان الرئة وأضراره، فالتدخين أو التدخين السلبي من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بالسرطان.

يذكر ان تقارير دولية أكدت أن سرطان الرئة يتسبب في الوفيات أكثر من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا مجتمعين. وهناك 1.8 مليون حالة من حالات سرطان الرئة تشخص سنويًّا في جميع أنحاء العالم، و1.5 مليون حالة وفاة. ويتوفى شخص كل 30 ثانية في مكان ما بالعالم بسبب سرطان الرئة. ويعد 40% من المدخنين الذين يبدأون التدخين في سن المراهقة المبكرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن النساء المدخنات أكثر عرضة -بمعدل مرتين -للإصابة بسرطان الرئة من المدخنين الذكور.

وتشتمل علامات وأعراض سرطان الرئة السعال المستمر وسعال دموي وضيق في التنفس بجانب ألم في الصدر والصفير وبحة في الصوت وفقدان الوزن بدون سبب وآلام في العظام وصداع، وحول العوامل التي قد تؤدي للإصابة بسرطان الرئة يذكر أن خطر الاصابة بسرطان الرئة يزداد مع زيادة عدد السجائر اليومية وعدد السنوات بالنسبة للمدخن. فالإقلاع عن التدخين في أي عمر يقلل بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بسرطان الرئة، كذلك التعرض للتدخين السلبي، والتعرض للغازات السامة والمواد المسرطنة، إلى جانب وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الرئة: كأحد الوالدين، والأخوة. وللوقاية دور كبير في تقليل فرص الإصابة بالسرطان ومنها الاقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي وإجراء فحوص للكشف عن وجود غازات وتجنب التعرض للمواد المسرطنة والحفاظ على نظام غذائي والنشاط البدني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً