العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

بعض هواتف "أندرويد" ترسل معلومات المستخدمين ورسائلهم سراً إلى الصين

اكتشف خبراء أمنيون مؤخراً وجود برمجيات مثبتة مسبقاً على بعض الهواتف العاملة بنظام أندرويد، والتي تراقب أمكان ذهاب المستخدمين ومع من يتحدثون وماذا يكتبون في الرسائل النصية. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

ووفقاً للخبراء فانه يمكن لأي شخص دفع مبلغ بحدود 50 دولار للحصول على هاتف ذكي مع شاشة عالية الوضوح ومجهز للعمل مع خدمات البيانات عالية السرعة، إلا ان هناك إمكانية كبيرة لوجود ميزة سرية مخفية تعمل على ارسال جميع رسائل المستخدم النصية إلى الصين كل 72 ساعة.

وتقول السلطات الأميركية أنه ليس من الواضح بعد فيما إذا كان هذا التصرف والحصول على بيانات المستخدمين السرية يتم لأغراض دعائية أو لأغراض جميع معلومات استخبارية للحكومة الصينية.

ويعتبر العملاء الدوليين ومستخدمي الهواتف التي يمكن التخلص منها أو المدفوعة مسبقاً هم أكثر المستخدمين تضرراً من هذه البرمجيات، ولكن حجم الضرر الكلي غير معروف بعد.

وتقول شركة Shanghai ADUPS Technology الصينية التي كتب البرنامج بان برنامجها يعمل على أكثر من 700 مليون هاتف إلى جانب السيارات والأجهزة الذكية الأخرى.

وأشارت شركة BLU الأمريكية المصنعة للهواتف الذكية بان 120 ألف هاتف من هواتفها تأثرت، وانها قامت بإجراء تحديث لبرمجيات هواتفها للقضاء على هذه الميزة.

وصرحت شركة Kryptowire الأمنية التي اكتشفت الخلل بان برمجية Adups تنقل كامل محتويات الرسائل النصية وقوائم الاتصال وسجلات المكالمات ومعلومات عن الموقع وغيرها من البيانات إلى مخدم صيني.

وأوضح توم كاريجيانيس نائب رئيس شركة Kryptowire التي يقع مقرها في مدينة فيرفاكس بولاية فرجينيا "يأتي البرنامج مثبتاً بشكل مسبق على الهواتف، ولا تظهر عملية المراقبة للمستخدمين، وحتى لو أراد المستخدم الحصول على معلومات حول الموضوع لن يتمكن من ذلك".

ويتكشف خبراء الأمن في كثير من الأحيان نقاط ضعف في الإلكترونيات الإستهلاكية، ولكن هذه الحالة استثنائية لانها ليست خلل، بل قامت شركة Adups بشكل متعمد بتطوير البرنامج.

وأشار الشركة عبر وثيقة قدمتها لمدراء شركة BLU التنفيذيين من أجل شرح المشكلة بانها صممت البرنامج لمساعدة الشركات الصينية المصنعة للهواتف على رصد سلوك المستخدم الصيني، وأضافت ان البرنامج ليس موجهاً للهواتف الأمريكية.

وقالت المحامية ليلي لي من بالو ألتو في كاليفورنيا الممثلة لشركة Adups "ان هذه الشركة شركة خاصة ارتكبت خطأ لا أكثر"، وأضافت المحامية ان شركة Adups لا تتبع للحكومة الصينية.

وتظهر هذه القضية بوضوح الكيفية التي يمكن بها للشركات المزودة بالعتاد والبرمجيات المتواجدة في جميع أنحاء العالم خرق الخصوصية، بمعرفة أو دون معرفة الشركات المصنعة أو العملاء.

وتلقي هذه القضية أيضاً نظرة على الطريقة التي يمكن بها للشركات الصينية، المتهمة بتبعيتها للحكومة، رصد سلوك مستخدمي الهواتف المحمولة لسنوات عديدة.

وقد استخدمت الحكومة الصينية مجموعة متنوعة من الطرق لفلترة وتتبع استخدام الانترنت ومراقبة المحادثات عبر الإنترنت، حيث يطلب من شركات التكنولوجيا التي تعمل في الصين اتباع قواعد صارمة.

وتقوم هذه القضية على نوع خاص من البرمجيات، والتي تعرف باسم البرمجيات الثابتة Firmware، وهي التي تعتبر القلب النابض للهاتف والتي تعمل على تشغيله.

وتوفر شركة Adups التعليمات البرمجية التي تسمح للشركات بتحديث البرمجيات الثابتة الخاصة بهواتفهم عن بعد، وهي وظيفة هامة ولكنها غير ظاهرة للمستخدمين بشكل واضح.

وتقوم الشركات المصنعة عادةً عند تحديث برمجياتها الثابتة بإخبار المستخدمين بما تقوم به وفيما إذا كان تستخدم أي معلومات شخصية، وأشارت شركة Kryptowire بان هذا الأمر لم يحدث مع برمجية Adups.

ووفقاً لموقع الشركة على شبكة الإنترنت فإن Adups توفر برمجياتها لشركتين من أكبر الشركات المصعنة للهواتف المحمولة في العالم وهي ZTE وهواوي الصينيتين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة BLU التي يقع مقرها في ولاية فلوريدا في بيان “كان من الواضح ان هناك شيئاً لم نكن على علم به، وقد تحركنا بسرعة كبيرة لتصحيح ذلك”، وأضاف أن شركة Adups أكدت له أن جميع المعلومات المأخوذة من عملاء BLU قد دمرت.

وقد عملت الشركة على كتابة البرمجية بناءً على طلب شركة صينية مصنعة مجهولة الهوية، والتي أرادت الحصول على إمكانية تخزين سجلات المكالمات والرسائل النصية وغيرها من البيانات، وذلك وفقاً لوثيقة Adups.

وأشارت المحامية الممثلة للشركة الصينية بان البرمجية كانت تقصد مساعدة العميل الصيني على تحديد الرسائل النصية والمكالمات غير المرغوب بها، وأضافت انها لا تعرف الشركة الصينية المصنعة التي طلبت البرمجية ولا تعرف عدد الهواتف التي تأثرت.

وأضافت المحامية ان الشركات المصنعة للهواتف، وليس Adups، هي المسؤولة فيما يخص الكشف عن سياسات الخصوصية للمستخدمين، وان Adups عملت على توفير وظيفة طلبتها شركة مصنعة للهاتف.

وقال مسؤول في شركة غوغل ان هواتف أندرويد تعمل بواسطة نظام التشغيل الذي طورته غوغل والذي يجري توزيعه بشكل مجاني على مصنعي الهواتف لتخصيصه.

وأضاف المسؤول ان غوغل طلبت من شركة Adups الصينية إزالة إمكانية المراقبة من هواتف أندرويد التي تعمل عليها خدمات مثل متجر غوغل بلاي Google Play.

ولا يشمل هذا الطلب الأجهزة المباعة في الصين، حيث يتواجد هناك مئات الملايين من المستخدمين الذين يستعملون هواتف أندرويد ولكن بدون خدمات غوغل، وذلك بسبب الرقابة.

ولا توجد إمكانية واضحة حالياً للسماح للمستخدمين بتحديد فيما إذا كانت هواتفهم متأثرة، وذلك بسبب عدم قيام شركة Adups بنشر لائحة الهواتف المتضررة.

وقد اكتشفت شركة Kryptowire الأمنية المشكلة عن طريق الصدفة البحتة، وذلك بعد قيام أحد الباحثين لديها بشراء هاتف BLU R1 HD منخفض الثمن من أجل استخدامه في رحلة خارجية.

وقد لاحظ الباحث نشاطاً غير عادي للشبكة أثناء إعداد الهاتف، واكتشف في الاسبوع اللاحق أن الهاتف يرسل رسائل نصية إلى خادم في شنغهاي، والذي كان مسجلاً باسم شركة Adups.

وقد سلمت شركة Kryptowire نتائج بحثها إلى حكومة الولايات المتحدة الأميركية، وقالت مارشا كاترون المتحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي "في الآونة الأخيرة توفر لدى الوكالة معلومات فيما يخص المخاوف التي اكتشفتها شركة Kryptowire، وان الوكالة تعمل مع شركائها من القطاع العام والخاص لتحديد الاستراتيجيات الملائمة للتخفيف من حدة المشكلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:20 م

      الاندرويد و مشاكله اللي ما تخلص. ثغرات من كل صوب. مشخال مو نظام تشغيل.

    • زائر 2 زائر 1 | 9:21 م

      ما في نظام كامل و متقن تروح لكل الانظمة لازم فيها ثغرات حتى نظام ios لابل فيه ثغرات المميز لنظام اندرويد تقدر تشكل النظام على كيفك و حتى الحماية تقدر تسويها على مزاجك

    • زائر 3 زائر 1 | 2:58 ص

      نظام الثغرات الامنية هو نظام ios
      نظام الاندرويد من بعد اندرويد لولي بوب
      نظام متكامل وحماية اقوى من ios
      دليل على ذالك هو مجلس الشيوخ الامريكي
      الذي تخلى عن هواتف ايفون وبلاك بيري
      وستبدلهم ب غالاكسي اس6

اقرأ ايضاً