العدد 5188 - السبت 19 نوفمبر 2016م الموافق 19 صفر 1438هـ

ايكليستون يقترح صيغة سباقين قصيرين بالفورمولا1

اقترح مالك حقوق بطولة العالم للفورمولا1 البريطاني بيرني ايكليستون جعل السباقات أكثر جاذبية عبر صيغة جديدة من سباقين قصيرين بدلا من السباق الحالي.

ويعتقد ايكليستون (86 عاما) عراب البطولة في عصرها الحديث أن الفورمولا1 تستهدف جماهير جديدة ورعاة ومعلنين في نظام من سباقين مدة كل واحد 40 دقيقة، تفصل بينهما فترة يمكن خلالها إجراء مقابلات مع السائقين.

وقال ايكليستون لصحيفة "صنداي" البريطانية اليوم الأحد (20 نوفمبر/ تشرين الثاني): "الناس لديهم اهتمام اقل مع كثير من الألعاب الرياضية، ويتطلعون إلى فترات اقصر لمبارياتهم".

وتابع: "ذهب الجمهور إلى البرازيل وكان لدينا سباق طويل مع أمطار غزيرة وحادثين، وهذا يعني انه كان لدينا انطلاقتان بسبب العلم الأحمر، والناس تناغموا مع ذلك".

وأقيم سباق جائزة البرازيل الأحد الماضي وتوقف مرارا بسبب الأمطار والحوادث، وأمضت السيارات المتنافسة معظم فتراته خلف سيارة الأمان.

وأضاف ايكلستون "نحن بحاجة إلى إعادة النظر في المفهوم التقليدي لسباق واحد طويل. سباقان مدة كل واحد 40 دقيقة، مع 40 دقيقة استراحة بينهما يمكن فيها إجراء مقابلات مع السائقين، والاعتناء بالسيارات، نظام يمكن أن يكون أكثر جاذبية للمشاهدين، فضلا عن أن شبكات التلفزة والرعاة والمعلنين سترحب بذلك".

ومضى عراب الفورمولا1 قائلا: "إن التجارب المؤهلة إلى خط الانطلاق تجري يوم السبت كالمعتاد للسباق الأول الذي سيكون سيحدد خط الانطلاق للسباق الثاني. ستكون السيارات اخف وأسرع".

لكنه تساءل عما إذا كان لدى صناع القرار في هذه الرياضة "الشجاعة" لإجراء هذا التعديل الجذري للبرنامج التقليدي بقوله "لكن لا اعرف إذا كانت لدينا الشجاعة للتغيير".

وأوضح في هذا الصدد "هناك وقت مستقطع في جميع الرياضات الأميركية، ربما لان الجماهير الأميركية لا يمكنها التركيز، أنها تكبر مع فواصل على التلفزيون كل 15 دقيقة. الناس متشابهون في كل مكان الآن".

وانتقد ايكليستون أيضا بعض قوانين بطولة العالم للفورمولا1، معتبرا أنها تمنع السائقين من التسابق بشكل صحيح.

وتجري باستمرار منذ أعوام تعديلات على قوانين بطولة العالم للفورمولا1 لجعل السباقات أكثر جاذبية بعد تراجع معدل المتابعة الجماهيرية لها.

واستحوذت مجموعة "ليبرتي ميديا" التي يملكها الملياردير وعملاق الإعلام الأميركي جون مالون قبل أسابيع على ملكية بطولة العالم لسباقات الفورمولا1، بعد سنوات من الشكوك حول مستقبلها.

وسيبقى ايكليستون رئيسا تنفيذيا بموجب الاتفاقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً