العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

ارتفاع العجز المالي للكهرباء من 4 إلى 5 مليارات ريال في السعودية

إحدى محطات الشركة السعودية للكهرباء
إحدى محطات الشركة السعودية للكهرباء

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

تراجع الدخل الذي تحصله الشركة السعودية للكهرباء من بيع الطاقة بموجب التعرفة الحالية عن العائد المطلوب الذي تحتاجه لمواجهة تكاليفها التشغيلية والرأسمالية وتحقيق عائد معقول على رأٍس المال المستثمر، حيث بلغ العجز المالي للشركة حوالي 4.5 مليارات ريال في السنة المالية 1435/1436، وأظهرت البيانات المالية غير المدققة أن العجز ارتفع إلى 5.3 مليارات ريال في السنة المالية الحالية 1436/ 1437، ومن المتوقع صعوده إلى أكثر من 9.3 مليارات ريال في السنة المالية 1437/1438 ، بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس الأحد (20 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

 

تكاليف الوقود

أوضحت ذلك دراسة صادرة عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وقالت إنه على الرغم من تعديل التعرفة مؤخرا، إلا أن هذا التعديل لن يكون له تأثير على العجز في دخل الشركة، حيث يتوقع أن تذهب المبالغ المحصلة في زيادة التعريفة لدفع الزيادة في تكاليف وقود إنتاج الطاقة.

وقالت "الهيئة" إنه عقب انتهاء الدراسة اطلعت الشركة السعودية للكهرباء على الملاحظات والمقترحات التي تضمنتها الدراسة، وبناء على ذلك التزمت الشركة بوضع خطة لتطبيق تلك الملاحظات والمقترحات، تراعي فيها التكامل بين توصيات الدراسة والمبادرات التي تعمل عليها الشركة حاليا ضمن برنامج التحول الاستراتيجي المتسارع، كما التزمت الشركة بتقديم الخطة إلى الهيئة بنهاية الربع الأول من السنة المالية 1437/1438.

 

الأسعار العادلة

أكدت الهيئة أن أحد عناصر رسالتها هو ضمان توفير إمدادات منتجات صناعة الكهرباء وتحلية المياه المقدمة للمستهلك في المملكة بأسعار عادلة. وفي إطار هذه المهمة تعمل الهيئة بشكل مستمر على مراقبة تكاليف منتجات النشاطات والخدمات بمختلف عناصر صناعة الكهرباء "التوليد، والنقل، والتوزيع، وتقديم الخدمة". وقد شرعت الهيئة في السنة المالية 1435/1436 في تحديث الدراسة التي أجرتها في السنة المالية 1431/1432، للتكاليف الرأسمالية والتشغيلية وآليات الاستثمار للشركة السعودية للكهرباء.

 

تمويل المشاريع

خلال السنة المالية الحالية أنهت الهيئة هذه الدراسة التي ركزت بشكل كبير على السياسات والإجراءات الحالية المتبعة لدى الشركة في تمويل مشاريعها الرأسمالية، وإعداد الموازنات، التي من شأنها أن تؤثر على التكلفة والخدمة المقدمة للمستهلك النهائي، كما ركزت أيضا على التكاليف الخاصة بعقود المقاولين، ومتابعة أدائهم.

وأضافت "الهيئة" أنه تضمنت أعمال الدراسة الاطلاع على أكثر من مئتي وثيقة، وعقدت خلالها ثلاث ورش عمل رئيسة مع المسؤولين المختصين في الشركة، وقد ساهم عقد هذه الورش في بلورة العديد من الفرص المتاحة لتحسين الأداء المالي. كما شملت الدراسة كذلك تطوير نماذج يستفاد منها في تحسين عملية حصر المصاريف والإفصاح عنها، كما يستفاد منها في تقديم التقارير للهيئة حسب الممارسات التنظيمية العالمية.

 

العجز المالي للكهرباء خلال السنوات الأخيرة

- 4.5 مليارات ريال في 1435/1436

- 5.3 مليارات ريال في 1436/1437

- 9.3 مليارات ريال متوقعة في 1437/1438





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً