العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

الشرطة الإندونيسية تحذّر من المشاركة بمسيرات ضد حاكم جاكرتا

إندونيسيون في مسيرة بالعاصمة (جاكرتا) ضد ما يعتبرونه تنامي التعصب العنصري والديني - reuters
إندونيسيون في مسيرة بالعاصمة (جاكرتا) ضد ما يعتبرونه تنامي التعصب العنصري والديني - reuters

حذّرت الشرطة الإندونيسية أمس الاثنين (21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) المسلمين الغاضبين من أسلوب تعامل الحكومة تجاه اتهامات التجديف الموجهة لحاكم جاكرتا، من المضي في مسيرتهم المقررة. وقال رئيس الشرطة الوطنية، تيتو كارنافيان إن الذين سوف يشاركون في المظاهرات المقررة في يوم الجمعة المقبلة وفي الثاني من ديسمبر/ كانون الأول المقبل قد يتم توجيه اتهامات جنائية لهم تشمل الخيانة. وتطالب جماعات مسلمة وبعض السياسيين المعارضين احتجاز الحاكم باسوكي تجاهاجا بورناما لاتهامه بالتجديف على خلفية تعليقات أدلى بها بشأن القرآن.

وقال كارنافيان في إشارة للمسيرة المقررة الجمعة المقبل «هناك مخططات من جانب بعض الجماعات لدخول مجلس النواب واحتلاله». وأضاف «هذا غير قانوني، وإذا كان الهدف الإطاحة بالحكومة، فإنها تعتبر خيانة».

كما حذّر من أن المسيرة المقررة في الثاني من ديسمبر المقبل، التي يعتزم المتظاهرون خلالها احتلال الشوارع الرئيسية في المدينة، سوف تكون غير قانونية لأنها سوف تعرقل النظام العام. وكان التوتر قد تفاقم في جاكرتا عقب أن نظم أكثر من 100 ألف مسلم مسيرة مطلع الشهر الجاري للمطالبة بمحاكمة بورناما، الحليف الرئيسي للرئيس جوكو ويدودو.

وكان بورناما قد قال في سبتمبر/ أيلول الماضي إن خصومه في انتخابات محافظى الأقاليم المقررة العام المقبل استخدموا آية من آيات القرآن لخداع الناخبين ومنعه من الفوز بفترة أخرى كحاكم لجاكرتا.

ويفسر الكثير من المسلمين في إندونيسيا النص القرآني محل الجدل على أنه يمنعهم من انتخاب غير المسلمين كقادة لهم.

العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً