العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

باحثة بـ"جامعة الخليج" تطور مهارات محرري الأخبار من خلال تطبيق إلكتروني

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

صممت باحثة كويتية تطبيقاً إلكترونيّاً يعمل بواسطة الهواتف الذكية لدعم تنمية كفايات محرري الأخبار في القناة الثانية بتلفزيون الكويت.

ونجحت الباحثة أنوار صالح الخياط في إثبات فاعلية هذا البرنامج الذي طرحته ضمن رسالة مقدمة كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التعليم والتدريب عن بعد بجامعة الخليج العربي، بعد أن صممت محتوى تدريبيّاً يتناسب مع طبيعة محرري الأخبار الذين يتسم عملهم بالتنقل الميداني لتتبع الأخبار.

وقد استعانت الباحثة بخبرتها الطويلة والتي امتدت لـ16 عاماً في قطاع الاخبار بوزارة الإعلام في دولة الكويت لتصميم محتوى الكتروني يتضمن أساسيات التحرير الاذاعي والتلفزيوني عبر مختلف وسائط الاعلام مثل الفيديو والنصوص الالكترونية والصور.

وقد استفادت الباحثة من عملها محررة للأخبار الإنجليزية ثم رئيسة لقسم الأخبار في قناة الكويت الثانية ورئيساً لتحرير النشرة الاخبارية في قطاع الاخبار والبرامج السياسية في تلفزيون الكويت، لإعداد دراسة تجريبية هدفت إلى الكشف عن قائمة بالمعايير الأساسية التي يجب توافرها في المحرر الاخباري، وإعداد قائمة لبناء البيئات التدريبية في الهواتف الذكية.

وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من محرري الاخبار في قسم تحرير الاخبار الأجنبية وعددهم 36 محرراً ومحررة، من خلال التدرب بواسطة محتوى الكتروني يتضمن التدريب على أساسيات التحرير الاذاعي والتلفزيوني من خلال وسائط إعلام تعليمية مثل الفيديو والنصوص الالكترونية والصور.

كما أنشأت الباحثة حساباً في "انستغرام" يتضمن مقاطع فيديو تعليمية، وفيديو لطريقة استخدام التطبيق الالكتروني، وتعاميم بخصوص مواعيد الامتحان، والاجابة على الأسئلة الفردية والجماعية.

وقالت الباحثة أنوار صالح الخياط إن تطبيقات الهاتف النقال تعد من أحدث وسائل دعم المتعلم، حيث أصبحت الهواتف الذكية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية نقوم من خلالها بتأدية مختلف الأعمال كحجز مواعيد السفر، والشراء، وطلب الطعام، والقيام بمختلف التعاملات.

وأضافت الخياط أن البرنامج التدريبي سعى إلى تطوير مهارات المحررين على طريقة انتقاء الاخبار الصالحة للنشر من حيث الأهمية والاولوية، وبناء الخبر الاخباري، الذي يعتمد على نظرية الهرم المقلوب في التحرير والتي تقوم على عرض المعلومات المهمة فالأقل أهمية.

وذكرت أن البرنامج التدريبي سعى لتطوير مهارات المحررين في جانب صياغة عناوين الأخبار، وهي الخطوة الأولى لصياغة الاخبار بشكل عام، حيث يحتوي العنوان على الاختصارات المهمة ونقل الفكرة الرئيسية للخبر بكثافة.

وشمل البرنامج التدريبي أساليب تحرير الاخبار الالكترونية، من حيث طريقة اعداد الوصلات التفاعلية، والوسائط المساندة للخبر الالكتروني.

من جانبه قال المشرف على الرسالة أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك، ورئيس قسم التعلم عن بعد بجامعة الخليج العربي العجب محمد العجب إن تصميم تطبيق بواسطة الهواتف الذكية يحتوي على مواصفات خاصة من حيث سهولة التصفح، واختزال المعلومات، واستخدام الملفات المدعومة الكترونيا والقابلة للطباعة، والتركيز الصور والوسائط المتعددة بشكل أكبر من النصوص المكتوبة.

ولفت إلى أن اختيار الطالبة للموضوع والوسيلة كان موفقاً حيث أصبحت الهواتف الذكية تحتل جزءاً كبيراً من تعاملاتنا اليومية، ونستعين بها في مختلف مجالات الحياة، ولهذا لجأت الكثير من الحكومات للتدريب الالكتروني، الذي تعد الهواتف الذكية واحدة من أهم وسائله وأحدثها من حيث توافرها المستمر وسهولة استخدامها.

إلى ذلك، توافقت تجربة البحث مع العديد من الدراسات السابقة للتدريب عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وأهمية استخدام تكنلوجيا الهواتف الذكية في جانب دعم المتعلم.

يشار إلى أن لجنة المناقشة تكونت من أستاذ تكنلوجيا التعليم المشارك بقسم التعلم عن بعد بجامعة الخليج العربي – مشرفاً على الرسالة العجب محمد العجب، وأستاذ تصميم التعليم والتكنولوجيا المشارك بقسم التعلم عن بعد بجامعة الخليج العربي تيسير محمد الخزعلي، وأستاذ مناهج وطرق تدريس الموهوبين المشارك بالكلية الملكية للقيادة والأركان – مملكة البحرين علي عبدالرحمن الجاسم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً