العدد 5192 - الأربعاء 23 نوفمبر 2016م الموافق 23 صفر 1438هـ

الكويت تبدأ غدا مرحلة "الصمت الانتخابي" تمهيدا لانتخابات مجلس الأمة السبت المقبل

تبدأ الكويت يوم غدٍ الجمعة (25 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) مرحلة "الصمت الانتخابي" قبل يوم واحد من بدء انتخابات مجلس الأمة في فصلها التشريعي الـ15، وسط تأهب أمني كبير للحفاظ على العملية الانتخابية.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، خلال افتتاحه اليوم الخميس (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، مبنى مديرية أمن محافظة الفروانية، إن "الكويت مقبلة على استحقاق وطني كبير يتمثل في انتخابات مجلس الأمة المقرر إجراؤها بعد غد السبت، فلنكن جميعاً على أهبة الاستعداد ولنضع مصلحة الوطن نصب أعيننا دائماً".

وثمن الخالد الخطط والإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية للانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية لديها الخبرة والكفاءة للتعامل مع أي مناسبة أو أي حدث، معرباً عن أمله أن يشهد يوم السبت المقبل عرساً ديموقراطياً وان يوفقنا الله لخدمة اهل الكويت والحفاظ على أمنهم وسلامتهم خلال العملية الانتخابية.

وتتواصل طوال اليوم الحملات الانتخابية للمرشحين يليها "يوم الصمت الانتخابي" الذي يمنع خلاله، بموجب القانون، على وسائل الاعلام ومنها الالكترونية ممارسة اي نشاط في إطار الحملات الانتخابية للمرشحين، كذلك يمنع على المرشحين القيام بأي عمل يندرج ضمن حملات الترويج والدعاية الانتخابية لكسب تأييد الناخبين.

ويهدف "يوم الصمت الانتخابي" الى إعطاء الناخبين فرصة لتحديد اختياراتهم بعناية بعد حل مجلس الأمة في 16 تشرين أول/ أكتوبر الماضي بمرسوم أميري ومرور 34 يوما من الاشهار الانتخابي، فيما يقتصر دور وسائل الاعلام على نشر رسائل تثقيفية للناخبين وحثهم على المشاركة الايجابية بالانتخابات عموما وليس لمصلحة مرشح معين.

ووفق القرار الصادر عن وزارة الاعلام بشأن شروط وضوابط التغطية الإعلامية والإعلان والترويج لانتخابات مجلس الأمة فأنه "يحظر بث أو إعادة بث أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين لانتخابات مجلس الأمة او المجلس البلدي او عنهم في يوم الاقتراع واليوم السابق عليه".

وكانت محكمة "التمييز"، وهي أعلى محكمة في سلم القضاء الكويتي، قضت يوم الإثنين الماضي بشطب 21 مرشحا لانتخابات مجلس الأمة.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية يوم السبت الماضي أن عدد المتنافسين في انتخابات مجلس الأمة بلغ 287 بينهم 13 امرأة، وذلك مع إغلاق باب الانسحاب منها.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد المتقدمين للترشيح في الدوائر الانتخابية الخمس، بالبلاد، بلغ 455 مرشحاً، بينهم 15 امرأة، وإجمالي المتنازلين (المنسحبين) 128، وإجمالي المشطوبين 40، وصافي المرشحين 287 مرشحا. घ وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أصدر الشهر الماضي، مرسوماً يقضي بحل مجلس الأمة المكون من 50 عضوا منتخبا، فضلا عن 16 من أعضاء الحكومة.

من جانبه كشف استبيان، أجرته صحيفة "القبس" على موقعها الالكتروني على شريحة من المشاركين، شملت 1959 شخصاً ، أن 37 بالمئة، متفائلون بنتائج انتخابات مجلس الأمة المقبلة ، مقابل 63 بالمئة غير متفائلين بنتائجها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً