العدد 5195 - السبت 26 نوفمبر 2016م الموافق 26 صفر 1438هـ

وزير النقل السعودي: قطارات «سار» أزاحت 27 ألف شاحنة من الطرق

 كشف وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) سليمان الحمدان أن قطارات شركة «سار» أسهمت في تخفيف ضغط شاحنات النقل الثقيل على شبكة الطرق الرئيسة.

وقال الحمدان في تقرير صحافي، إن قطارات الشركة تمكنت خلال شهر واحد فقط من إزاحة أكثر من 27700 شاحنة عن الطرق، كانت تنقل الكميات ذاتها، مضيفاً أن ذلك أثمر عن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 75 في المئة، وتوفير 70 في المئة من استهلاك الوقود في نقل الحمولة من خلال الشاحنات، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة السعودية.

وأوضح أن «سار» أنشأت لتقديم خدمات نقل الركاب والمعادن عبر الخطوط الحديدية بشبكة طولها 2750 كيلومتراً، قائلاً: «الشركة تسيّر ضمن أسطولها لنقل المعادن حالياً ستة قطارات، وهذا الأسطول أسهم في الوصول إلى أعلى المعدلات في نقل المعادن منذ تدشينه، إذ يبلغ عدد عربات القطار الواحد نحو 160 عربة، بطول إجمالي يصل إلى ثلاثة كيلومترات، بينما تصل حمولة كل عربة لنحو 100 طن».

وأضاف أن قطارات المعادن نجحت في نقل نحو 17 مليون طن من الفوسفات والبوكسايت منذ بدء عمل القطارات عام 2011، حتى تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأن آلية نقل المعادن تتلخص في تعبئة عربات وتفريغها في الحاويات المخصصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:36 ص

      عقبال قطار لحنينية.
      و يقول المثل: حرسي يا حريقة سار الين ييش ماي لحنيننية.

    • زائر 2 | 2:05 ص

      للامام يا رب يا مملكتنا الحبيبه يا شقيقتنا الكبرى

اقرأ ايضاً