العدد 5196 - الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 27 صفر 1438هـ

حمل الأطفال

أحمد العنزور -اخصائي علاج طبيعي اخصائي تقوية و لياقة بدنية 

27 نوفمبر 2016

تعودنا أن نرى الأهل وخصوصا الآباء، أو الرجال مع اختلاف صلتهم بالأطفال أخوة، أعمام، وغيرهم يرفعون ويحملون الطفل بطرق غريبة عجيبة كحملهم من ذراع واحدة، أو حملهم من الرجل وتدويرهم كنوع من الترفيه.

هذا السلوك لا يقتصر عليهم وعند اللعب مع الطفل فقط، وفي صورة أخرى نرى بعض الأمهات يحملن الرضيع من السرير بسحبه من ذراعه! كل هذه الأساليب خاطئة وخطيرة جدا على الطفل. فالطفل منذ الولادة وحتى سن البلوغ في مرحلة نمو، كل أعضاءه تنمو وتقوى في هذه المرحلة من مفاصل وعضلات وعظام، لا تتحمل معها مفاصله تحمل طرق الحمل الخاطئة التي قد تؤدي إلى اصابات عديدة كتمزق في عضلات الكتف أو الذراع بشكل عام، أو خلع في مفصل الكتف أو الكوع أو الكاحل. وقد ترتفع المخاطر إلى التسبب بكسر في العظام وكل هذه الاصابات قد تسبب خلل و تشوهات واعاقات قد تصبح مزمنه للطفل. ولا ننسى امكانية اصابته في أحد الأعصاب كعصب الذراع الذي قد يؤدي الى شلل احادي يفقد الطفل قدرته في تحريك ذراعه.

ممارسي طرق حمل الأطفال الخاطئة يردون على من يحذرهم من هذه الطرق بالاسطوانة التي نسمعها تكراراً، “من سنين وآباءنا يحملوننا بهذه الطريقة ولم نصب بأي مشكلة”. وفي الحقيقة أثبتت دراسات عالمية أجريت على ملايين من الأطفال، وما نشاهده يومياً في المستشفى يثبت أن تعلم التكنيك الصحيح في حمل الأطفال واجب على الأهل تعلمها واتقانها، إضافة إلى والابتعاد عن العنف والحركات البهلوانية لتجنيب أطفالهم خطرة الاصابات آنفة الذكر، والمشاكل الصحية التي يقع فيها واحد من ألف طفل. فهل تريد لابنك او ابنتك أن يكون هذا الواحد؟

العدد 5196 - الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 27 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً