العدد 5196 - الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 27 صفر 1438هـ

د. المدحوب: نستقبل ألف خديج سنوياً

وافتتحت وكيل وزارة الصحة د. عائشة بوعنق الاحتفال بكلمة قالت فيها أن ارتفاع نسبة المواليد الخدج ارتفعت من 4 % في 2008 إلى 10 % في السنوات الأخيرة مما يدفعنا لرفع مستوى الوعي الصحي بين أمهات وآباء الأطفال الخدج للحد من الارتفاع. وأوضحت أن الخداجة السبب وراء وفيات الأطفال في المملكة بنسبة 45- 50 %.

وأشارت إلى أن احتفال وزارة الصحة بهذا اليوم يهدف إلى زيادة الوعي الصحي بين أمهات وآباء الأطفال الخدج وذلك إيمانا منها بأهمية المشاركة المجتمعية في الرعاية الصحية الثانوية.

ويولد سنوياً حوالي 15 مليون طفل خديج عالمياً، يتهددهم الموت والأمراض الأخرى، ويخطف الموت حوالي مليون طفل منهم سنوياً بسبب المضاعفات، بحسب احصاءات منظمة الصحة العالمية.

من جهته حث د. أحمد شحاته من شركة دانوا نيتريشا راعية الحفل على الرضاعة الطبيعية، وقال: «طبقاً لتوصيات منظمة الصحية العالمية التي توصي بتغذية الرضيع بالرضاعة الطبيعية، نحث الأمهات على ذلك وإذا كانت هناك ظروف خارجة عن الإرادة تمنع ذلك فيجب عليها استشارة الطبيب للبحث عن البديل المناسب».

عبّر استشاري الأطفال وحديثي الولادة د. عبد الرؤوف المدحوب عن سعادته الغامرة في احتفال هذا العام الذي تزامن مع افتتاح غرفتي الرضاعة الطبيعية في قسم العناية القصوى بالأطفال حديثي الولادة في مجمع السلمانية الطبي.

وقال أن عدد المواليد الخدج في البحرين يبلغ حوالي ألف مولود سنوياً، بواقع 930 حالة في مجمع السلمانية الطبية، وحوالي 300 مولود في مستشفى جدحفص للولادة.

وأضاف: «التطوير في القسم يرفع من طاقتنا الاستيعابية لاستقبال هذا العدد ومنحهم أقصى خدمات الرعاية الطبية».

وكشف عن انطلاق مؤتمر علمي في ديسمبر القادم يساهم في تزويد العاملين في الحقل الطبي بالجديد حول الأطفال الخدج، وينمي من مهاراتهم ومعارفهم. وأمل أن تصبح المملكة مركزاً عالمياً للمؤتمرات العالمية التقنية في هذا المجال.

العدد 5196 - الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 27 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً