العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

رئيس هيئة الكهرباء: الانتهاء من وضع خطة مستقبلية شاملة للشبكة قريباً

تكليف شركة «موت ماكدونالد» العالمية دراسة عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع

مؤتمر نظمته الشركة العالمية «جنرال الكتريك» في حلبة البحرين الدولية
مؤتمر نظمته الشركة العالمية «جنرال الكتريك» في حلبة البحرين الدولية

صرح الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة بأن شركة عالمية بصدد الانتهاء من إعداد خطة رئيسية لمستقبل الطاقة الكهربائية في البحرين بما يشمل عمليات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.

وأبلغ الشيخ نواف آل خليفة «الوسط»، على هامش مؤتمر نظمته الشركة العالمية «جنرال الكتريك» في حلبة البحرين الدولية في الصخير أمس، أن شركة «موت ماكدونالد» ستنتهي «قريباً» من إعداد الخطة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء أن محطات الكهرباء البحرينية تستخدم تكنولوجيا حديثة فيما يتعلق بإنتاج الطاقة ومن بينها محطة الدور ومحطة ألبا الجديدة التي ستواكب آخر ما توصلت إليه تقنيات توليد الكهرباء.

وفي هذا السياق، أكد مسئولون في شركة «جنرال الكتريك» الأميركية أن الشركة ستنفذ مشروع محطة الكهرباء الخامسة التابعة إلى شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) ضمن خطط التوسعية لخط الصهر السادس.

ويتوقع أن تكون المحطة الجديدة الأكبر على مستوى البحرين من حيث الإنتاج، إذ من المؤمل مباشرة أعمال الإنشاءات قريباً لتتواكب مع بدء العمل في الخط السادس مطلع العام 2019.

وقال الشيخ نواف معلقاً على التقنيات التي عرضتها الشركة الأميركية في مجال توليد الكهرباء: «بالنسة إلينا نشجع أفضل التقنيات الموجودة».

ونفى ان تكون الهيئة بصدد التزود بالكهرباء من محطة البا الجديدة، لكنه اشار إلى التعاون المستمر بين الهيئة وبين شركة المنيوم البحرين.

وعن محطة الرفاع القديمة والحديث القديم حول إلغائها وتحويل كميات الغاز الموفرة من عملية الإغلاق إلى ألبا، وإذا ما كانت هناك أي خطط تتعلق بهذه المحطة، قال الشيخ نواف: «نحن دائما نعين شركات استشارية عالمية لدراسة مستقبل المحطات، المستشار العالمي لم يضع الخطة الشاملة بشأن وضع شبكة الكهرباء، الشبكة تحتاج إلى محطات توليد بمختلف الأحجام، وأن تكون هناك عدة محطات تعمل في وقت واحد وخصوصا في فصل الصيف حيث إن زيادة درجة حرارة واحدة يزيد نسبة الاستهلاك».

وقال الشيخ نواف «هذه السنة افضل صيف مر علينا بدون انقطاع، نتحدث عن ارقام وليس بالكلام، والهيئة تتعامل مع الأرقام بشكل اساسي، ونظام الهيئة يخبرنا بأن هذه السنة الأفضل من حيث الانقطاعات ونتمنى أن تكون السنة المقبلة أفضل».

وأشار إلى أن «الخطة الرئيسية» التي تعكف عليها شركة «موت ماكدونالد» ستغطي مختلف المتطبات التي تشمل إنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها، إذ ستضع هذه الخطة الخطوط العريضة للحكومة بالنسبة لقطاع الكهرباء.

وتناولت الندوة التي عقدتها شركة «جنرال الكتريك» توجه الشركة الأخيرة نحو زيادة كفاءة إنتاج الطاقة باسخدام البرامج والتقنيات الحاسوبية، إذ أعلنت الشركة إطلاق حزم لرقمنة عمليات إنتاج الكهرباء وربط مختلف أجزاء عمليات التصنيع من توربينات وغلايات وغيرها من مكونات مصانع إنتاج الطاقة بطريقة متكاملة عن طريق برامج حديثة وباستخدام تقنيات الحوسبة السحابية عبر تطبيقات تتيح الصيانة والمراقبة وزيادة كفاءة الإنتاج.

وتتيح التقنيات الجديد في ظل التوجه لخدمات «الديجتل» تقليل التكاليف وزيادة الإنتاج مما يوفر مليارات الدولارات في عمليات تشغيل الكهرباء، ومن المتوقع أن تستخدم المحطة الجديدة في «ألبا» آخر التقنيات التي توصلت إليها الشركة الأميركية.

وتعاقدت شركة «جي إي» (جنرال إلكتريك) ومجموعة جاما كمقاول مسئول عن شئون الهندسة، والمشتريات، وإدارة العمليات الإنشائية لمشروع محطة الطاقة رقم 5.

وبموجب شروط العقد، ستتولى شركة «جي إي» ومجموعة جاما مسئولية التصميم الهندسي، وإدارة عقود الشراء، وإنشاء وتشغيل المحطة التي ستولد 1,792 ميغاوات من الطاقة الكهربائية باستخدام توربينات غازية تعمل بتقنية الدورة المدمجة وبدرجة كفاءة عالية تبلغ 54 في المئة. كما ستقوم شركة «جي إي» بتوفير 3 توربينات غازية من النوع 9 اتش أي، و3 توربينات بخارية، و3 مولدات بخارية عالية الجودة.

العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً