العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

البحرين تشارك في اجتماع وكلاء الآثار والمتاحف بدول التعاون      

شاركت الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة عزة بنت عبدالرحمن آل خليفة، في الاجتماع السابع عشر لوكلاء الآثار والمتاحف لمجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، والمقام في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقالت هيئة البحرين للثقافة والآثار إن المشاركة تأتي إدراكاً بأهمية الحفاظ على التراث والإرث الثقافي والحضاري، إذ تسهم هذه الاجتماعات في توحيد الرؤية الخليجية فيما يتعلق بالعمل الثقافي والتراثي، وخصوصاً مع اهتمام دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتطوير المواقع التاريخية والاستفادة منها بوصفها إرثاً إنسانيّاً.

من جانبه، ألقى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكيّ الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، كلمة خلال افتتاح الاجتماع، قال فيها: "نحن كمسئولين عن قطاعات الآثار ينصبُّ اهتمامنا، في هذه المرحلة، على تعزيز البعد الحضاري الذي لا نعدُّه ترفاً، بل حاجة أساسية لتعريف مواطني منطقتنا بحضاراتهم وتاريخهم والأرضية الصلبة التي يقفون عليها، واليقين بأن ما وصلنا إليه من تحضر وما نعيشه من أمن وتآلف وتعاون وما نتميز به من قيم مشتركة إنما وصل إلينا عبر تاريخ مجيد وتواتر تاريخي عظيم لا يجب أن نهمله أو ننساه".

يذكر أن الاجتماع ناقش عدداً من الموضوعات، من بينها سبل المحافظة على الإرث الحضاري والثقافيّ للمنطقة، كما تطرق الاجتماع إلى برامج المسح الأثري والتنقيب، وبرامج التدريب التقنية المتخصصة، وما تقرر عقده من ندوات وملتقيات ومعارض مشتركة للآثار.

كما ناقش الاجتماع مشروع إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية عن المواقع الأثرية، ودليل المتخصصين العاملين في مجال الآثار والمتاحف والذي أصدرته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون باللغة العربية، ومن المزمع إصداره باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

كما تم تكريم عدد من العاملين والمختصين والباحثين في مجال الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون، وذلك دعماً وتقديراً لجهودهم في مجالات عملهم واختصاصاتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً