العدد 28 - الخميس 03 أكتوبر 2002م الموافق 26 رجب 1423هـ

وكيل الصحة: 6,6 في المئة من موازنة وزارة الصحة تتجه للتدريب

تنفق وزارة الصحة 4 ملايين ونصف المليون دينار بحريني على التدريب سنويا، أي ما نسبته 6,6 من موازنة الوزارة السنوية التي تعادل 68 مليون دينار.

اشار بذلك الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط أحمد عبدالله أحمد في لقاء له مع «الوسط» حدد فيه الأقسام الاربعة التي تتوزع عليها الموازنة هي كلية العلوم الصحية، وادارة التدريب، وادارة نظم المعلومات الصحية، ومكتب البرامج والخطط.

كما أضاف أحمد: ان مسئوليات التخطيط تنحصر في وضع الاستراتيجيات الرئيسية والاتجاهات المستقبلية لوزارة الصحة. بينما تختص ادارة التدريب بشئون تدريب جميع العاملين في الوزارة من اطباء وممرضات وكوادر تقنية وادارية اذ يتم ذلك في مركز التعليم بمجمع السلمانية الطبي وكلية العلوم الصحية والمؤسسات التعليمية مثل: جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين ومعهد البحرين للتدريب. كما تقوم الادارة بإرسال بعض المتدربين الى الخارج لتطوير وتنويع الخبرات التعليمية. وهناك برنامج تدريبي خاص للاطباء من جميع التخصصات مثل الجراحة، طب الاسنان، طب المجتمع، وغيرها من التخصصات إذ يبلغ العدد الاجمالي للمتدربين في مجمع السلمانية الطبي 109 طبيب متدرب و45 طبيب اسنان. وتتراوح مدة التدريب بين 4 الى 5 سنوات يحصل المتدرب بعد انتهائها على شهادة الاختصاص من المجلس العربي للاختصاصات الطبية في دمشق.

أما كلية العلوم الصحية فهي الجهة الرئيسية المخولة بتدريب الكادر التمريضي، اذ يسد المتخرجون احتياجات الوزارة ومستشفى قوة دفاع البحرين اضافة الى القطاع الخاص. ويتم التركيز على التعليم والتدريب الجيد حتى يكون الكادر التمريضي بالمستوى المؤهل والكفء لممارسة المهنة بعد التخرج.

وأضاف احمد: ان كلية العلوم الصحية العام 1976 امتدادا لمدرسة كانو للتمريض. وطرحت في بداياتها برامج التمريض العام، التمريض العملي، الصيدلية، المختبر، الاشعة. وفي فترة لاحقة تم استحداث برنامج الصحة العامة وبرنامج التمريض والقبالة والتمريض النفسي وتمريض صحة المجتمع. ثم تتابعت البرامج الى ان استحدث برنامج بكالوريوس التمريض العام 1983، وهو برنامج تكميلي لشهادة مشارك في العلوم الصحية تخصص التمريض العام. كما تم استحداث عدد من البرامج في صيانة واصلاح الاجهزة الطبية، السكرتارية الطبية، صحة الفم والاسنان، العلاج الطبيعي. وفي فترات متلاحقة تم استحداث عدد من برامج الدبلومات العليا مثل تمريض مرضى القلب وتمريض الطوارىء.

تبلغ فترة الدراسة في برامج شهادة مشارك في العلوم سنتين ونصف السنة في جميع التخصصات، وتبلغ 3 سنوات في تخصص التمريض العام. اذ تنتهي هذه المدة بفترة تدريب عملي ميداني يستغرق 4 أشهر يتأهل على اثرها الخريج للعمل في القطاعات الطبية المختلفة. وتتبع كلية العلوم خطة وزارة الصحة في تنمية الموارد البشرية العاملة في المجال الصحي اذ يتم التنسيق مع ادارة التدريب وشئون الموظفين لفتح برامج تغطي احتياجات الوزارة الحالية والمستقبلية. وتتميز اعداد المتدربين بقلتها للتمكن من تقديم افضل مستوى تعليمي. واكبر انجاز هو تحقيق ما نسبته 60 في المئة من بحرنة خدمات التمريض في البحرين.

وأضاف احمد: ان الادارة قد وضعت استراتيجية مستقبلية للاعوام المقبلة ركزت على رفع المستوى التعليمي وجودة البرامج وسد الاحتياجات التعليمية بالنسبة للطلاب للحصول على الشهادة. والانخراط في العمل من خلال الفريق الواحد مع الاطباء والعاملين الصحيين لتقديم افضل الخدمات للمرضى والمترددين على المرافق الصحية

العدد 28 - الخميس 03 أكتوبر 2002م الموافق 26 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً