العدد 5199 - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

«الإحصاء السعودية»: 43.5 مليار ريال قيمة الصادرات النفطية لشهر سبتمبر في السعودية

الوسط – المحرر الاقتصادي  

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرتْ الهيئة العامة السعودية للإحصاء (GaStat) اليوم الخميس , نتائج مؤشريها (الصادرات النفطية لشهر سبتمبر الماضي ) و (نسبة الصادرات غير النفطية إلى الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للربع الثاني من العام الجاري)، إذ بلغت قيمة الصادرات النفطية من السعودية لشهر سبتمبر 43.5 مليار ريال سعودي ( ثلاث وأربعون مليار ريال وخمسمائة وثلاثة وأربعون مليون ريال سعودي) ، بحسب ما نقلت صحيفة "اليوم" السعودية اليوم الخميس (1 ديسمبر / كانون الأول 2016).

وقد ارتفعت قيمة الصادرات النفطية من السعودية بنسبة (6.2%) عن نفس الشهر من العام السابق (سبتمبر 2015)، وشكلت نسبة (81.5%) من إجمالي الصادرات.

وبحسب البيانات الوصفية المصاحبة للمؤشر، فإنَّ الصادرات النفطية تشمل الوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والمواد القارية، والشموع المعدنية، وتتكون الصادرات من صادرات السلع المحلية (الصادرات الوطنية) وصادرات السلع الأجنبية (إعادة التصدير).

وأوضح مؤشر (الصادرات النفطية) أن الصادرات الوطنية هي جميع صادرات السلع التي تم إنتاجها أو تصنيعها محليا بالكامل أو التي أجرى عليها عمليات صناعية غيرت من شكلها وقيمتها، وأما إعادة التصدير الواردة في مؤشر (الصادرات النفطية) فتشير إلى الصادرات من السلع المستوردة سابقا من دون أي تعديلات واضحة عليها .

وفيما يخص مؤشر نسبة الصادرات غير النفطية إلى الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أنَّ الصادرات غير النفطية شكلت نسبة (10.0%) من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الربع الثاني من عام 2016، مقارنة مع (11.2%) في نفس الفترة من العام السابق, ويعود الانخفاض في النسبة إلى الانخفاض في الصادرات غير النفطية (9.8%) مقارنة مع ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي (1.0%) خلال تلك الفترة.

وأفاد التقرير أن الصادرات غير النفطية هي إجمالي الصادرات مطروحا منها الصادرات من السلع النفطية, ووفق نفس المؤشر فإن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي هو الجزء من الناتج المحلي الإجمالي الناتجة عن القطاع غير النفطي، بالأسعار الجارية، ولا يشمل رسوم الاستيراد، أما التغيّر السنوي الوارد في نفس المؤشر فهو النمو على أساس سنوي ويقيس التغير الإحصائي في فترة (شهر أو ربع) عن الفترة المماثلة من العام السابق.

الجدير بالذكر أن إطلاق هذه المؤشرات يأتي ضمن ما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء مؤخرًا عن إطلاق أكثر من 45 منتج إحصائي كمرحلة أولى للمنتجات الجديدة تشمل إحصاءات اقتصادية، واجتماعية، وسكانية، وإحصاءات العمرة، وأخرى لسوق العمل، إضافة إلى إحصاءات تتعلق بالطاقة، والمعرفة، والبيئة، والثقافة، والرياضة، والترفيه، وإحصاءات خاصة بالأمن والسلامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً