العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

إقبال متزايد على النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل"

المنامة - هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد أن النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" حقق منذ إطلاقه في 2014، نمواً ملحوظاً كونه يشكل حلقة تواصل مباشرة بين الأفراد والجهات الحكومية، بما يمكنهم من تقديم المقترحات والشكاوى بشكل يسهم بتطوير استجابة الجهات وتحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين.

وذكر القائد أن النظام الذي أطلق في يناير/ كانون الثاني 2014، استجابة لتوجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، قد شهد ارتفاعاً في عدد الطلبات التي وصلت لقرابة 22 ألفاً موزعة بين شكاوى ومقترحات، تم التفاعل معها بنسبة تصل إلى 91 في المئة من قبل الجهات المعنية.

يذكر أن النظام قد اعتمد على تحديد فترات زمنية للجهات الحكومية يتم من خلالها الرد، وقد حقق النظام تطوراً لافتاً في هذا المجال، إذ بلغت نسبة الحالات التي تم إنجازها والرد عليها ضمن الفترة الزمنية المحددة لها 84 في المئة في العام الجاري، بعد أن كانت نسبتها 72 في المئة في العام الماضي و40 في المئة في العام الذي قبله، مما يشير إلى سرعة تجاوب وتفاعل الجهات مع الجمهور، على رغم المدة القصيرة التي مضت على تدشينه.

وفي خطوة نحو تسريع عملية التحول والربط بين الجهات، تم تطوير تطبيق "تواصل" وتدشينه في مايو/ أيار الماضي بخصائص متنوعة ومزايا جديدة مختلفة عن نسخة النظام المتوافرة على الموقع الإلكتروني، من بينها سرعة إدخال الملاحظات، حيث يتم إنشاء حساب لمستخدم التطبيق تحفظ فيه بياناته الشخصية لتفادي إدخالها في المرات القادمة. كما أن اعتماد التطبيق على محدد المواقع العالمي GPS يعد إضافة نوعية تسهل من مستوى التفاعل عبره، إذ يوظف التطبيق هذه الخاصية لتحديد المكان المتعلق بالملاحظة بما يسهل على الجهات الحكومية المعنية اتخاذ الإجراء الفوري لإصلاح الخلل.

وتأكيداً على التفاعل الإيجابي مع الملاحظات، يحتوي النظام على خاصية تحويل الطلبات تلقائياً إلى الوزير إن لم يتم التعامل معها وفق المطلوب من قبل المسئول المعني خلال الفترة المحددة، إلى جانب إصدار تقرير شهري للوزراء حول أداء جهاتهم فيما يتعلق بتعاملهم مع الطلبات الواردة عبر النظام.

ويعد التفاعل في النظام تفاعلاً ثنائي الأطراف، فبالإضافة إلى تواصل صاحب الطلب، يمكن للجهة المستلمة للطلب، أن تتواصل مع الشخص المعني للحصول على المزيد من التوضيح أو المعلومات بشأن طلبه، كما يعتمد النظام على التطبيقات، والبرمجيات الذكية، التي يتمكن عبرها صاحب الطلب من متابعة طلبه والتعبير عن رضاه حول التعامل مع طلبه من عدمه.

يذكر أن النظام انطلق مع 11 جهة حكومية منضمة له، وارتفع العدد تدريجياً ليصل إلى 27 جهة يمكن التفاعل معها. ويمكن الاستفادة من تطبيق "تواصل"، عبر تحميله من متجر تطبيقات حكومة البحرين الإلكترونية على bahrain.bh/apps على نظامي الأندرويد وآبل.

هذا، وسيتم اعتماد النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) كأداة لقياس رضا المستفيدين والمتعاملين في مدى جودة الخدمات الحكومية المقدمة إليهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:26 ص

      في زمن الامام علي امير المؤمنين عليه السلام { كان مارا بالسوق بالكوفه وشاهد متسولا وقال له مابك ؟ قال انا مسكين وفقير ولم يسأله عن دينه ومذهبه فارسل اليه في بيت المال وقال للحاجب اعطية من مال البيت الإسلامي قال الحاجب انه مسيحي قال عندما اشاهد متسولا معنا هناك خلل في الدوله ؟ ما تفيد القصه انه نشاهد في ذاك الزمان في ظلم للعباد ولكن امير المؤمنين بأمانته وصدقه اعطي حقه باختلاف الدين فانه يشعر انه مسئولا امام الله يوم القيامه عن جميع الشعب هذا ما معناه ؟ ان في خلل وتفشي الفقر في العالم العربي

اقرأ ايضاً