العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

زعيم المعارضة في كمبوديا يحصل على عفو ملكي

حصل زعيم المعارضة في كمبوديا كيم سوخا على عفو ملكي، بحسب بيان من البلاط الملكي صدر أمس الجمعة (2 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وكان صدر حكم على سوخا بالسجن 5 أشهر في سبتمبر/ أيلول الماضي؛ لعدم امتثاله للقانون الكمبودي، وعدم حضور إجراءات التقاضي في قضية اتهم فيها بالفساد. ونظر كثيرون لتلك الإجراءات على أنها تنطوي على دوافع سياسية.

ودخل العفو حيز التنفيذ اعتبارا من أمس الأول (الخميس)، إلا أنه لم يعلن عنه في وسائل الإعلام الكمبودية إلا أمس.

ويأتي هذا العفو في وقت يشهد توتراً خاصاً في كمبوديا، حيث تستعد البلاد للتصويت في انتخابات العام 2017 لاختيار حكام المقاطعات والقيادات الوطنية في العام 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن سوخا هو زعيم حزب الإنقاذ الوطني الكمبودي، حزب المعارضة الرئيسي في البلاد الذي يحظى بشعبية لدى الناخبين الشباب وسكان الحضر. وتعرض الحزب لضغط منذ أن كاد يطيح برئيس الوزراء هون سين في العام 2013.

وفي تحول غير متوقع للأحداث، طلب هون سين من الملك إصدار قرار العفو، وفقاً للوثيقة. وقال المعلق السياسي ومؤسس مركز أبحاث «فورشن فورام» الكمبودي، أو فيراك، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «لست مندهشا تماماً. أعتقد أن (العفو) جاء في وقت أقرب قليلاً مما كنت أتوقع، ولكني أعتقد أن هناك مفاوضات جارية».

وأضاف المعلق السياسي «أفترض أن هذا جاء في إطار صفقة، حيث إنه تم عقد صفقات شبيهة سابقاً».

العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً