العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

حقيقة فيدل كاسترو الأسطورة وكوبا الحلم

عبدالنبي العكري comments [at] alwasatnews.com

ناشط حقوقي

كتب الكثير عن فيدل كاسترو، القائد الثوري والمناضل الأممي والحاكم النزيه، والذي قارع الإمبريالية الأميركية منذ أن كان طالباً، مروراً بحرب تحرير كوبا من دكتاتورية باتيستا، وتثبيت استقلالية كوبا عن هيمنة الولايات المتحدة، ودعم حركات التحرر بالرجال والسلاح والمتطوعين، على امتداد 49 عاماً من حكمه.

كما كتب الكثير عن كوبا جزيرة الحرية، التي تمردت على أعتى قوة على وجه الأرض، أميركا التي لا تبعد عنها سوى أميال بحرية، وعانت من حصار استمر لنصف قرن، وصدت غزوات المرتزقة في خليج الخنازير. كوبا التي كانت عبارة عن صالة قمار وماخور دعارة للأميركيين، أضحت بلداً يفتخر بما أنجزه من تعليم شامل ورعاية صحية، والعمل والسكن اللائقين، وصمدت في حين تهاوى النظام الاشتراكي في قلعة الاتحاد السوفياتي ومحيطه دول أوروبا الشرقية، والكثير من الأنظمة التي ادعت الاشتراكية في القارات الثلاثة، ليسود العهد الأميركي مع وجود قلعة التمرد كوبا.

كوبا ذات الموارد المحدودة تستقبل آلاف الطلبة من بلدان العالم الثالث، ليدرسوا مجاناً في جامعاتها؛ بل ويحصلون على سكن مجاني ومنحة للعيش الكريم. كوبا أرسلت المئات من الأطباء وأصحاب الاختصاصات الطبية إلى المناطق المحررة لحركات التحرر، والكثير من البلدان مثل العراق أثناء الحصار، واليمن الديمقراطي، وبالطبع دول أميركا اللاتينية، وأرسلت خيرة أبناء قواتها المسلحة للدفاع عن أنغولا في وجه النظام العنصري لجنوب إفريقيا، كما لا ننسى دور البطل تشي جيفارا وهو الذي حمل روحه على كفه ليقاتل في الكونغو، ثم في بوليفيا حيث استشهد هناك، مجسداً أهمية الثوري بالدم وليس بالكلام.

هذه الصور الأخاذة للأسطورة فيدل كاسترو، ولجزيرة الحرية يجب ألا تمنعنا من التقييم الموضوعي لفيدل، وتجربة كوبا من موقع الحريص على استمرار التجربة وتطورها. وكان ذلك حافزاً لي لاقتناص الفرص لزيارة كوبا، زرت كوبا مرتين، الأولى في ربيع 1981 لحضور المؤتمر العالمي للتضامن مع شعب بورتريكو (الملحقة بأميركا قسراً). والثانية في شتاء 1992 لحضور مؤتمر القارات الثلاث الذي أسسه الشهيد المغربي المهدي بن بركة.

الزيارة الأولى كانت بحضور عدد قليل من المشاركين ومعظمهم من أميركا اللاتينية، بمن فيهم الحركات التعددية المقاتلة مثل «الفارك» في كولومبيا، والدرب المضيء في بوليفيا، وقد كان المندوبون العرب على عدد الأصابع. حينها كانت كوبا معزولة جداً عن العالم، وخطوط الطيران إليها محدودة جداً، حيث سافرت بالخطوط التشيكية في طائرة متهالكة، ورحلة متعبة من بيروت عبر براغ، وجزر الأزور بالمحيط الأطلسي.

في هذه الزيارة أتيح لي لأول مرة أن أعاين كوبا، المدينة هافانا والريف الكوبي، حيث أخذ عدد محدود من الوفود لاحتفال؛ تحدث فيه الرئيس الكوبي حينها دوريتوس ورئيس الوزراء الرجل القوى فيدل كاسترو. وقد جاءت كلمة دوريتوس التضامنية مع بورتريكو قصيرة؛ ولكن ما أن تسلم فيدل كاسترو المايكروفون إلا وبدأ المطر يهطل بغزارة وهو مستمر في تقريع الإمبريالية الأميركية، ويروي فصول الصراع معها، ليس مع كوبا فقط؛ بل على امتداد العالم، ولا أحد يجرؤ على التحرك، والنتيجة أننا تبللنا وأصبنا بزكام حاد استدعى حضور الأطباء إلى فندقنا للعلاج.

واستمر المؤتمر في قصر المؤتمرات بخطب نارية لممثلي كوبا وأميركا اللاتينية على امتداد ثلاثة أيام، لكن ما أبهجنا حفل الباليه الكوبي الراقي، فكيف لكوبا أن تكون لها فرقة باليه بهذا المستوى؟

لقد صدمني في هافانا، أنه في ظل نظام اشتراكي وعدالة اجتماعية وتقدم علمي لاشك فيه، أن كثيراً من بيوت العاصمة مهملة، وتحول الكثير منها إلى أطلال، والمخازن خالية الأرفف، والمواد الغذائية مقننة، والبطالة المقنعة واضحة في الأعداد الكبيرة من المتسكعين. كما أن الصورة البراقة التي يقدمها المسئولون في الحزب الشيوعي والدولة، ليست هي الحقيقة الوحيدة. بل هناك حقائق أخرى تحت السطح، ومنها الحد من الحريات الشخصية والعامة، واحتكار السلطة من قبل الحزب الشيوعي الكوبي، وأحادية الإعلام.

المرة الثانية ذهبت إلى كوبا في شتاء 1992 للمشاركة مؤتمر القارات الثلاث (fricontental) الذي أسسه الشهيد المهدي بن بركة، ليضم الأحزاب والقوى والشخصيات من بلدات العالم الثالث المنخرطة في مناهضة الإمبريالية والرجعية والديكتاتورية والتسلط والمؤمنة بقيم الحرية والعدالة والكرامة والتحرر الوطني والإنساني، وقد استشهد بن بركة في باريس.

قبيل انعقاد المؤتمر التأسيسي هذه المرة كان الوضع أفضل، إذ سافرت من دمشق إلى هافانا عبر مطار مدريد وبالخطوط الإسبانية، وكان هناك عدد معقول من الوفود الرسمية ووفود المعارضات العربية. حيث تم استقبالنا في المطار. لكن حقيبتي لم تصل، ومن هناك بدأت معاناة لا تصدق، وسكنا في فندق مريح تديره شركة إسبانية. وللعلم فإن الزيارة الأولى على حساب الكوبيين، أما هذه فعلى حسابنا، عقد المؤتمر في قصر المؤتمرات على امتداد أربعة أيام مليئة بالخطب الحماسية، وخصوصاً كلمة كاسترو في الجلسة الأخيرة، والتي استمرت لثلاث ساعات، وهو يعيد ويزيد في فتح ملفات أميركا، وتاريخها الدامي بدءاً بسكان أميركا الأصليين، وعبوراً بحروبها من طرابلس إلى الفلبين، وتأمرها وحصارها لكوبا، وخطابه يقاطع بالتصفيق والهتافات.

ومرة أخرى هناك هوة بين الخطابات في المؤتمر، والواقع المعاش للناس وما يفكرون فيه. ومن ضمن فعاليات المؤتمر حفل استقبال أقيم في ضاحية فاخرة حيث يسكن كبار المسئولين، ومنهم كاسترو حيث اعتقدت لوهلة أنني في لوس أنجليس وليس هافانا. وأثناء تبادلنا الحديث، اقترب منا أحد مسئولي المراسيم، وأخبر مجموعة منتقاة من الوفود العربية ومنهم اليمن وفلسطين وعمان والبحرين، أخبرنا أن القائد فيدل كاسترو موجود في صالة أخرى، وأخذنا إلى لقائه، وكانت مفاجأة مذهلة، ووجدنا أنفسنا وجهاً لوجه مع القائد الأسطورة بلباسه العسكري، الذي لم يتخل عنه حتى تقاعده من السلطة في 2008.

تبادلنا الحديث الودي معه، وسأل عن أحوال بلداننا ونضال شعوبنا، وقد كانت بيدي مسبحة فقدمتها إليه هدية، وضحك وقال ليس لدي هدية سوى السيجار الكوبي، فقلت له شكراً أنا لا أدخن ولكن سأحتفظ به.

بعد انتهاء المؤتمر، دعيت للقاء لجنة العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الكوبي. ولجنة التضامن الكوبية مع الشعوب. ومن غريب الأمر أنهم سألوني عن جدوى إقامة سفارة في الخليج العربي، مع محدودية إمكاناتهم، فنصحتهم أن يقيموا قنصلية في دبي لتنشيط السياحة، والتبادل التجاري والتعاون الثقافي العلمي، وهو ما كان.

ومع انتهاء المؤتمر، وللتخلص من كلفة الفندق التي تضاعفت، انتقلت مع الرفيق الفلسطيني صلاح صلاح والذي درس دورة سياسية متقدمة في كوبا إلى بيت ابنه، لمعايشة الكوبيين على الطبيعة، وخصوصاً أن صلاح يملك شبكة واسعة من العلاقات مع عائلات كوبية.

وبالفعل على امتداد خمسة أيام تقريباً، عايشنا حياة الكوبيين بحلوها ومرها. الكوبيون فخورون بثورتهم وفخورون بإنجازاتها، والأهم الاعتزاز بكرامتهم التي مرغها الأميركان بالوحل لعقود. لكنهم يشكون من التسلط الأمني والحد من الحريات السياسية والمدنية والدينية، واحتكار الحزب الشيوعي للسلطة، وفقدان التعددية السياسية التي لا تعكس التعدد السياسي والإثني للشعب الكوبي، وعسكرة الحياة، والكلفة الباهظة لحروب الخارج. والتقنين وانعدام الكثير من السلع. وهبوط العملة الكوبية، في حين وجود سوق موازية بها كل شيء؛ ولكن بالدولار، لدى المحظوظين ممن لهم أقارب في أميركا وأوروبا والأجانب طبعاً، مما ولد سوقاً سوداء. وأيضاً انحرافات أخلاقية وراء المال والكماليات. أتيحت لي الفرصة لألتقي بالطلبة البحرينيين والعمانيين الدارسين في هافانا، وفي سكنهم الداخلي بعمارة كريستال، وعرفت منهم معاناتهم المعيشية، وانقطاعهم عن الوطن وأخباره، من المفارقات أنه بعد أن يئست من الحصول على شنطتي، تعرفت على تاجر فلسطيني في المؤتمر عنده مخزن ملابس، وبعد أن عرف بقصتي، أمر أحد مرافقيه لأخذي للمخزن لأتزود منه، فذكرت له الحالة الصعبة لطلبتنا، فأمر المرافق بأن آخذ من الملابس ما أريد وهكذا، قدمت لطلبتنا هدية الملابس بالطبع، ومما فاقم الأوضاع السياسية المغلقة، والأوضاع الاقتصادية الصعبة، والرقابة الأمنية المتشددة انهيار الاتحاد السوفياتي والمعسكر الاشتراكي، والحصار المحكم للولايات المتحدة، وهي الشريك الطبيعي والأول لكوبا سابقاً.

وقد تضافرت عوامل: صعوبة الأوضاع مع الإغراءات الأميركية، لظهور الهجرة المنظمة والأكثر غير منظمة من كوبا إلى أميركا، وخصوصاً ميامي حيث يوجد حالياً ما يزيد على مليون كوبي، وكذلك للكثير من بلدان الغرب الأخرى، مشكلة نزيفاً بشرياً للكفاءات والقدرات الكوبية، وبيئة حاضنة للتأمر ومناهضة كوبا، والتأثير على السياسة الأميركية المعادية لكوبا.

لاشك في أن تغييرات مهمة حدثت منذ تولي راوول كاسترو أخ فيدل، ويده اليمنى منذ اندلاع الثورة حتى خلافته في 2008، والذي تزامن مع وصول رئيس عقلاني لأميركا وهو الرئيس أوباما مما سهل تطبيع العلاقات وتوجت بزيارة أوباما لكوبا العام الماضي.

وانفتحت كوبا على العالم، وبدأت الاستثمارات تتدفق، والحياة تتحسن، والقبضة الأمنية ترتخي. ومع إخلاص كوبا لخياراتها واعتزازها بتجربتها المتفردة، فإن عليها أن تقطع شوطاً طويلاً، وتحدث تغييرات مهمة في نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بما يحافظ على المكتسبات والإنجازات، ويبني عليها في ظل نظام مستدام، لا تحكمه القرابة أو كبار السن أو الحزب الواحد، بل نظام ديمقراطي اشتراكي يعكس التعددية الكوبية، وغنى تاريخها وتراثها وطاقاتها.

أحتفظ في ذاكرتي بأيام جميلة في كوبا، وعلاقات صداقة مع كوبيين، وأعرف أن السياسة الخارجية الحالية واصطفاف كوبا في كثير من الأحيان مع أنظمة استبدادية لا تحترم إرادة شعوبها وحقوقهم وحرياتهم، وذلك من منطلق براغماتي، ولكن قيم الثورة الكوبية وقيم شعبها سيعيدها إلى موقعها الطبيعي إلى جانب الشعوب، خلاصة القول إن أفضل ما نقدمه تحية للقائد فيدل كاسترو، ألا نحوله إلى أسطورة، بل إلى مناضل وطني وأممي مخلص، أصاب وأخطأ، وألا نُحمّل الكوبين أكثر مما يحتملون.

إقرأ أيضا لـ "عبدالنبي العكري"

العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:00 ص

      كل هذا عندما كنت ماركسيا ام ماوي؟

    • زائر 1 | 10:22 م

      شكرًا لك أيها الكاتب الغزير في المعلومات و التجارب الحقيقية و شكرًا اليوم على مقالك

اقرأ ايضاً