العدد 5202 - السبت 03 ديسمبر 2016م الموافق 03 ربيع الاول 1438هـ

«المحاسبين القانونيين» يناقشون آفاق الاقتصاد البحريني للعام 2017

دعوة البحرين إلى هيكلة الأعمال غير الضريبية

معهد المحاسبين القانونيين في الهند يقيم مؤتمراً تحت شعار «تحديات تخلق الفرص»
معهد المحاسبين القانونيين في الهند يقيم مؤتمراً تحت شعار «تحديات تخلق الفرص»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

03 ديسمبر 2016

ذكر أحد الخبراء في شئون الضرائب الدولية أنه ينبغي على البحرين تعزيز هيكل الأعمال غير الضريبي الحالي لها ليكون أكثر قوة لجذب شركات جديدة للمناطق الصناعية.

وتحدث المحاسب القانوني سانجيف تشودري، على هامش المؤتمر الدولي الثامن لمعهد المحاسبين القانونيين في الهند، فرع البحرين (BCICAI) تحت شعار: «تحديات تخلق الفرص».

وقال إن «البحرين لديها ميزة كبيرة، حيث إنها لا تفرض ضريبة على الشركات»، وأضاف «إنني أعتقد أنه يتعين على مملكة البحرين تعزيز المناطق الاقتصادية الخاصة، وإنشاء قاعدة لأعمال جديدة، وخلق دعم للبنية التحتية التي من شأنها أن تدفع عجلة النمو».

من ناحية أخرى، فقد جذب المؤتمر السنوي، الذي أقيم تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة، أكثر من 400 محاسب قانوني من البحرين والهند ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقد كان المحور الرئيسي لهذا العام هو آفاق البحرين للعام 2017، وعقدت جلسة تفاعلية مع العضو المنتدب لشركة «كي بي إم جي جمال فخرو»، فضلا عن مداخلات ومشاركات من المتحدثين الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسن جرار، وكبير الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية جارمو كوتيلاين، والمحاسب القانوني مدير المالية والمخاطر بشركة بن فقيه للاستثمار العقاري سوشيل جاين، الذين أجمعوا على أن العام 2017 سيظل عاما مليئا بالتحديات بالنسبة إلى المنطقة، وأن مجتمع الأعمال البحريني سيكون في حاجة إلى الابتكار لمواجهة هذا التحدي.

وفي معرض حديثه عن تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في البحرين بحلول العام 2018، قال فخرو إنه نظرا إلى الدين الحكومي، يمكن لضريبة الدخل أيضاً أن تصبح حقيقة واقعة بحلول العام 2020، حيث تحتاج البحرين إلى توليد الدخل لإدارة وتطوير البنية التحتية لها على المدى الطويل. وقد افتتح الحدث السفير الهندي ألوك كومار سينها، والوكيل المساعد لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة حميد رحمة.

وذكر المحاسب القانوني نائب رئيس معهد المحاسبين القانونيين في الهند (ICAI) نيليش فيمامسي، وقد أمد الأعضاء بالمستجدات حول عمل معهد المحاسبين القانونيين في الهند، أن «المعهد كان يجري تجديدا للمواد الدراسية له؛ ليعكس بيئة العمل الرقمية الجديدة، ومشروع قانون ضريبة السلع والخدمات المقترح للهند، والذي سيحدث تغييراً جذريّاً في الممارسات المحاسبية، ويركز على بناء روابط مع الدول الإفريقية، ودعم إنشاء المعايير المحاسبية الجديدة هناك».

وأضاف «نحن نعمل ككيان لتسخير التكنولوجيا بشكل أكثر فعالية في عمل معهدنا، ونعتقد في الوقت نفسه أنه مع تغيير الهند للطريقة التي تؤدي بها الأعمال - ستتطلب ضريبة السلع والخدمات انضباطاً أكبر في النظام المالي، وسيعني سك العملة الحديث ذو الدفع الإلكتروني الأكثر رقمية وحركية - فضلا عن أنه سيتم إصلاح نظم المحاسبة والتقارير المالية أيضا، وبصفتنا كياناً يتولى وضع المعايير، فإنني أعتقد أن معهد المحاسبين القانونيين في الهند سيقود هذا التغيير».

من جهته أشار المحاسب القانوني رئيس، معهد المحاسبين القانونيين في الهند فرع البحرين (BCICAI) فيفيك كابور، إلى أن مؤتمر العام 2016 حدد بدايات عديدة تضمنت التركيز على الآفاق الاقتصادية في البحرين للعام 2017، وسيقوم مكتب الإعلام بنقل الإجراءات في الوقت الحقيقي، مع البث الحي الذي سيصل إلى أكثر من 10 آلاف شخص على مستوى العالم.

العدد 5202 - السبت 03 ديسمبر 2016م الموافق 03 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً