العدد 5202 - السبت 03 ديسمبر 2016م الموافق 03 ربيع الاول 1438هـ

حاكم الفجيرة: لا نكترث بتهديدات إغلاق مضيق هرمز ولدينا خط نفط بديل

قال عضو المجلس الأعلى للإمارات، حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي إن "التهديد بإغلاق مضيق هرمز اصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرا" .

وتابع "لدى الإمارات خط أنابيب اكتمل إنشاؤه منطلقا من حقول حبشان في أبوظبي إلى الفجيرة ليصب في مينائها الاستراتيجي المتطور مباشرة إلى الناقلات ما ينفي الحاجة إلى مرور النفط الإماراتي بمضيق هرمز".

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات(وام) اليوم الأحد (4 ديسمبر/ كانون الأول 2016) "خط أنابيب النفط الذي دخل الخدمة مؤخرا وأصبح جاهزا لنقل نحو 70 بالمئة من إنتاج الإمارات النفطي للأسواق العالمية تبدو فكرة ممنهجة وعملية للغاية على المديين الآني والبعيد ما يعني ان التهديد بإغلاق مضيق هرمز اصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرا" .

وقال الشيخ حمد بن محمد الشرقي "كان نبأ هذا الخط قد فاجأ العالم لأن مضيق هرمز تعبره 20، 30 ناقلة عملاقة يوميا بمعدل ناقلة كل ست دقائق في ساعات الذروة وعلى متنها 40 بالمئة من نفط الخليج" مضيفا "يشرفنا أن نكون جزءأ من الحل لأي معضلة في المنطقة والعالم وهذا فخر للإمارات أن نكون جاهزين ومستعدين لمساعدة الجار والصديق في أي أزمة تلوح بالأفق" .

وأكمل "نحن نعمل مع الاشقاء في دول الخليج لما فيه مصلحة شعوبنا وعلى اعتبار أن دول الخليج تنتج 30 بالمئة من النفط في العالم وتستعد الآن للربط عبر مشروع قطار الاتحاد وعندما أنظر إلى مسار القطار وهو يخترق كثبان الرمال أجد أنه معجزة وسط الصحراء".

وأكمل "لا استبعد ان تفكر دول الخليج في مشروع انبوب خليجي للنفط وفي هذه الحالة سيكون المشروع استراتيجي وله مزايا فنية وتشغيلية وأهمية كبيرة للاقتصاد الخليجي بشكل عام ولا يخدم منطقة دون أخرى ولكنه يخدم دول الخليج ككل" .

وأضاف "نأمل ان يستوعب خط الأنابيب الإماراتي نفط الخليج المصدر بكامله خاصة ان هذه الأمنية تدعمها المحفزات الواقعية من الناحيتين الاقتصادية والأمنية لملاحة النفط الخليجي المصدر، على اعتبار أن امتداد دول الخليج من الكويت إلى الفجيرة مثلا يقدر بـ 1480 كيلو مترا أي إنه ليس امتدادا كبيرا ما يدعم إمكانية بناء خط يشمل الخليج بكامله".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:25 م

      مضيق هيرمز ﻻاحد يستطيع اغلاقه فهو مهم جدا و تمر به سفن تجاريه كثيرة من جميع دول العالم واذا ايران تسببت في مضايقتهم من المؤكد سوف تكون السفن الايرانية الباليه في قاع البحر

اقرأ ايضاً