العدد 5202 - السبت 03 ديسمبر 2016م الموافق 03 ربيع الاول 1438هـ

أسعار النفط ارتفعت 15% منذ اتفاق «أوبك»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت صحيفة الحياة اليوم الأحد (4 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أسعار النفط ارتفعت وستصل إلى 15 في المئة منذ إعلان «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) بخفض الانتاج الأربعاء الماضي، وسط توقعات بأن يتجاوز سعر البرميل 60 دولاراً مع بداية العام المقبل، وفق المحلل النفطي الكويتي رئيس مكتب الأفق للاستشارات الإدارية خالد بودي.

 ورأى أن «خفض إنتاج أوبك بحوالى 1.2 مليون برميل يومياً من شأنه أن يعزز أسعار النفط ويدفعها إلى الارتفاع»، مشيراً إلى أن «تأثير الاتفاق يتجاوز الأثر المادي بخفض المعروض من النفط إلى الأثر المعنوي بتوجيه رسالة إلى الأسواق بحضور أوبك واستعدادها لدعم الأسعار ما يضفي أجواء من الثقة في الأسواق بموقفها ويؤدي إلى تنشيط الصفقات النفطية من جانب المستثمرين بما ينعكس إيجاباً على الأسعار».

 وعن المستوى المقبول للأسعار قال بودي: يمكن أن يكون حالياً بين 65 دولاراً و70 للبرميل، مشيراً إلى أن «هناك حاجة لأن تطور أوبك سياسات مستقرة في ما يتعلق بتحركها لضبط الإنتاج وحماية الأسعار مع تعديل هذه السياسات وفق أوضاع أسواق النفط والاقتصاد العالمي».

إلى ذلك، تراجع إنتاج الكويت من النفط الخام قليلاً في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 2.90 مليون برميل يومياً، بينما أبقت الإمارات العربية المتحدة على إنتاجها عند 3.195 مليون برميل يومياً. ووفقاً لأرقام رسمية قدمتها الكويت والإمارات إلى «أوبك»، بلغ إنتاج الكويت في تشرين الأول (أكتوبر) ثلاثة ملايين برميل يومياً، في حين أنتجت الإمارات 3.188 مليون برميل يومياً. واتفقت «أوبك» في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني على خفض الإنتاج حوالى 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير/ كانون الثاني في محاولة للحد من تخمة المعروض العالمي وتعزيز أسعار النفط. وقال مصدران في المنظمة أمس إن «أوبك» ستجتمع بمنتجين من خارجها في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) الجاري في فيينا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لتقليص إنتاج النفط العالمي.

وفي شأن منفصل عادت مصفاة صحار النفطية في عُمان والبالغة طاقتها 116 ألف برميل يومياً إلى العمل في شكل «كامل» بعد توقفها الأسبوع الماضي.

وأكّد وكيل وزارة النفط والغاز العمانية سليم العوفي استئناف العمل في المصافة التابعة لـ «شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية» (أوربك) التي كانت تعطّلت بسبب خلل كهربائي.

وكانت «أوربك» قالت الاثنين الماضي إنها ستغلق المصفاة لأسباب فنية، ويوم الأربعاء الماضي قالت الشركة إنها تستعد لإعادة تشغيل المصفاة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً