العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

"نكات للمسلحين" تمنح مازن معروف جائزة "الملتقى" للقصة القصيرة


فاز الفلسطيني مازن معروف أمس (الاثنين) بجائزة "الملتقى" للقصة القصيرة العربية في الكويت في دورتها الأولى عن مجموعته "نكات للمسلحين" وقيمتها 20 ألف دولار.

وتتضمن المجموعة الفائزة 14 قصة قصيرة تسرد الواقع غير المنطقي من وجهة نظر طفل يعيش حياته اليومية في ظل حرب لا تتصدر موضوع القصص إنما تعتبره واقعا فانتازيا يعيشه الطفل ومن خلاله يقص المؤلف الرؤى الإنسانية والمفارقات والدعابات الساخرة.

والمجموعة الصادرة عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت هي الأولى للمؤلف الفلسطيني/الأيسلندي الذي ولد في لبنان عام 1978 لعائلة فلسطينية. وحصل معروف على بكالوريوس في الكيمياء من كلية العلوم بالجامعة اللبنانية وعمل لعدة سنوات بتدريس الكيمياء قبل أن يبدأ مشواره الأدبي في 2008 وصدرت له سابقا ثلاث مجموعات شعرية.

وقال معروف لرويتز بعد تسلمه الجائزة "لهذه الجائزة رمزية كبيرة لأنها ترد الاعتبار لأدب القصة القصيرة وهي تعزز المشهد الثقافي الفلسطيني وتكرم الكاتب الفلسطيني فأنا مولود في الشتات ولم أزر فلسطين إلا مؤخرا".

وجائزة "الملتقى" هي ثمرة شراكة بين الملتقى الثقافي الذي يديره الأديب الكويتي طالب الرفاعي والجامعة الأميركية في الكويت. وتعد الجائزة الأكبر والأعلى ماديا على المستوى العربي للقصة القصيرة.

وبجانب الدرع وشهادة التقدير تتكفل الجامعة الأمريكية في الكويت بترجمة المجموعة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية كما يقوم معهد العالم العربي في باريس بترجمتها للفرنسية.

كانت أربع مجموعات قصصية من المغرب والسعودية واليمن ومصر إلى جانب "نكات للمسلحين" بلغت القائمة القصيرة للجائزة في نوفمبر تشرين الثاني ونالت كل منها خمسة آلاف دولار عن بلوغ هذه المرحلة.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب والناقد المغربي أحمد المديني رئيسا وعضوية كل من الروائي المصري عزت القمحاوي والروائية الأردنية فادية الفقيرة والكاتب الكويتي علي العنزي والقاصة العراقية سالمة صالح.

أقيم حفل توزيع الجائزة في الجامعة الأميركية بالكويت بحضور عدد كبير من الأدباء والمثقفين من بينهم: رئيسة مجلس أمناء الجامعة الشيخة وحفيدة أمير الكويت دانا ناصر صباح الأحمد الصباح والأديب طالب الرفاعي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً