العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

جلسة مجلس النواب... العسومي يلغي انسحابه من لجنة التحقيق في العمالة السائبة

طلب النائب عادل العسومي سحب طلب سابق تقدّم به لهيئة مكتب مجلس النواب بشأن انسحابه من لجنة التحقيق البرلمانية في العمالة السائبة.

وعرض الطلب على مجلس النواب في الجلسة الماضية، إلا أنه تم تأجيل البت في الطلب لغياب العسومي. وفي جلسة اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، أدرج الطلب على جدول أعمال النواب، إلا أن العسومي تقدّم بخطاب يطلب سحب طلبه.

من جانب آخر، وافق غالبية أعضاء مجلس النواب على طلب تقدّم به النائب جمال داود للإنسحاب من عضوية اللجنة النوعية الدائمة لشئون المرأة والطفل.

628 6:28 ص

 جمال داوود: الآباء والأمهات يبكون لعدم حصول أبنائهم على الوظائف

القضيبية – علي الموسوي

أكد النائب جمال داوود أن الآباء والأمهات البحرينيين أصبحوا يبكون لعدم حصول أبنائهم على الوظائف، بعد أن دفعوا مبالغ مالية مقابل تدريسهم، إلا أنهم لا يحصلون على الوظائف. وذكر أن "في السابق كنا نتعود على بكاء الأمهات، والآن الآباء هم الذين يبكون".

وانتقد داوود، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، توظيف الأجانب في الكثير من الوظائف، في حين أن هناك العديد من البحرينيين العاطلين عن العمل.

وتحدث داوود عن توجيه إنذارات نهائية لعدد من موظفي شركة طيران الخليج، بعد أن نقلت معاناتهم عبر مجلس النواب، ذلك إلى جانب أنهم نقلوا من الأقسام التي كانوا يعملون فيها، وشكلت لهم لجان تحقيق.

وأكد أن البحرينيين أصبحوا مقدرين في الخارج، فيما لا يتم الاهتمام بهم داخل البحرين. وقال: "الأجانب الذين ملئت منهم الأرض أصبحوا هم أصحاب الوظائف في البحرين".

وأشار إلى أن الأبواب أصبحت مفتوحة أمام الأجانب للعمل في البحرين، فيما يبقى البحرينيون في الشوارع بلا عمل، فيما تمارس "حروب نفسية" على البحرينيين في الشركات الخاصة.

613 6:13 ص

النواب يقرون اقتراحاً يلزم الحكومة بتعيين مدراء تنفيذيين بحرينيين بدلاً من الأجانب في الحكومة

القضيبية – علي الموسوي

أقر غالبية أعضاء مجلس النواب اقتراحاً برغبة بصفة مستعجلة يلزم الحكومة بتعيين مدراء تنفيذيين بحرينيين بدلاً من الأجانب في الجهات الحكومية.

ووافق النواب، في جلستهم اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016) على رفع الاقتراح المذكور إلى الحكومة.

 

542 5:42 ص

ميلاد: الحكومة لم ولن تتعاون مع النواب

القضيبية – علي الموسوي

أكد النائب محمد ميلاد أن الحكومة لن ولم تتعاون مع مجلس النواب، وكأنها نصبت العداء لهذا المجلس، منتقداً عدم تقديم مشروع قانون الميزانية العامة للدولة حتى الآن، مشيراً إلى أن المجلس النيابي متعاون، ولكن لم تتبادل الحكومة هذا التعاون.

وقال ميلاد: "نحن نتحدث عن مبدأ التعاون مع الحكومة، وفي الحقيقة منذ بدء المجلس أعماله أقول بـ "لم" جازمة، لم تتعاون الحكومة، و"لن" ناصبة أنها لن تتعاون، وكأن الحكومة نصبت العداء لهذا المجلس".

ورأى أن الحكومة تخالف القانون فيما يتعلق بوجوب تقديم مشروع الميزانية قبل انتهاء السنة المالية بنحو شهرين.

413 4:13 ص

العرادي: نحن أمام مفترق طريق مع الحكومة... والتعاون معها "غائب"

القضيبية – علي الموسوي

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، علي العرادي، أن النواب أمام مفترق طريق مع الحكومة، بسبب عدم تعاونها مع المجلس، معتبراً أن مبدأ التعاون معها غائب وغير متحقق على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الكثير من الاقتراحات برغبة المقدمة من مجلس النواب لا تلقى موافقة من الحكومة، منتقداً رفضها اقتراحاً برغبة برفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة.

ورداً على العرادي، أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، أن مبدأ التعاون موجود بين السلطتين، ويتمثل أولاً في الاحترام المتبادل بين أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، مؤكداً أن الحكومة تلتزم بالنصوص الدستورية في الرد على الاقتراحات المقدمة من النواب.

413 4:13 ص

البكري: مبلغ الزيادة المقترح للمتقاعدين "زهيد"

القضيبية – علي الموسوي

وصف النائب محسن البكري المبلغ المقترح لرفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة، بأنه مبلغ "زهيد"، وقد يذهب إلى نثريات وزارة من الوزارات خلال عام واحد.

وأشار إلى أن الحكومة تتحدث عن مبلغ 1.8 مليون دينار زيادة متوقعة عند رفع الزيادة السنوية للمتقاعدين، وهو مبلغ زهيد، وكان حري بها الموافقة عليه.

412 4:12 ص

قراطة: متنفذون رواتبهم التقاعدية أعلى معاشاتهم أثناء وجودهم على رأس العمل

القضيبية – علي الموسوي

أكد النائب أحمد قراطة أن هناك "متنفذين" رواتبهم التقاعدية أعلى معاشاتهم عندما كانوا على رأس العمل، معبراً عن انتقاده الشديد لرفض الحكومة لاقتراح برغبة مقدم من مجلس النواب بشأن رفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة.

ورفض قراطة قول الحكومة إن كلفة الزيادة المقترحة مليون و800 ألف دينار، وهو مبلغ يدفع من اشتراكات المتقاعدين، وليس من ميزانية الحكومة.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، قال قراطة إن القيمة الشرائية للدينار البحريني تغيرت، مستشهداً في كلامه بالقول: "سابقاً عندما تذهب للسوبرماركت وتملأ سلة التسوق تدفع 100 دينار، والآن أصبحت 250 دينار".

334 3:34 ص

البلوشي: نسمع ألف قصة عند طلب زيادة رواتب المتقاعدين

القضيبية – علي الموسوي

أكد النائب نبيل البلوشي أن "المتقاعد لا يتحمل نفسه فقط، بل يتحمل الأبناء، وحتى العاملين منهم، لأنهم يبقون معه في البيت بسبب تأخر حصولهم على بيت الإسكان، كما إنه يتحمل أعباء الأبناء العاطلين، إلى جانب تحمل أعباء الكهرباء والماء والفواتير الأخرى".

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، قال البلوشي: "صحيح أن هناك دعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمتقاعدين، ولكن هذه الأمور لا تفي بالغرض".

وتحدث البلوشي عن رفض الحكومة لاقتراح برغبة بشأن رفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة، مؤكداً أنه "لو رأينا تقشفاً حقيقاً وتخفيضاً في المصروفات لسلّم المتقاعدون والنواب، وعندما تأتي تقارير الرقابة المالية وهي جهة موثوقة، تبين لنا أن هناك إساءة في استخدام الأموال، فمن كان أحق بهذا المال؟".

وقال أيضاً: "اليوم نتحدث عن 1.8 مليون دينار للمتقاعدين ونسمع ألف قصة، ولكن هناك الملايين أهدرت ولا يسأل أحد".

330 3:30 ص

بوفرسن: قوانين لزيادة دخل المواطنين ما زالت في "حضن الشورى"

القضيبية - علي الموسوي

قال النائب علي بوفرسن أن هناك العديد من القوانين المتعلقة بزيادة دخل المواطنين، ما زالت في "حضن الشورى" بحسب تعبيره، متطلعاً إلى أن تتحرك هذه القوانين حتى "ينتعش المواطن".

 

314 3:14 ص

السماك: النواب يسيرون في جانب والحكومة في جانب آخر

القضيبية – علي الموسوي

رأت النائب جميلة السماك، أن النواب يسيرون في جانب، والحكومة تسير في جانب آخر، معربة عن استغرابها من رفض الحكومة لاقتراح برغبة بشأن رفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة.

وقالت السماك، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016): "تعللت الحكومة في رفضها للمقترح بأنها لم تقم بدراسات اكتوارية، في حين كان يجب عليها القيام بهذه الدراسة قبل رفع الاقتراح من قبل النواب".

وتساءلت عن الجهة المسئولة عن استثمار الأموال المتواجدة في الصناديق التأمينية.

وأكدت أنه "لا نلوم المواطن والمتقاعدين أن إيرادات الحكومة من هذه الصناديق قليلة والمصروفات كثيرة، وذلك أنهم لا علاقة لهم بهذه الأعذار".

311 3:11 ص

النجار: جهات حكومية أنفقت أضعاف المبالغ المقترحة للمتقاعدين من أجل "حفلات"

القضيبية – علي الموسوي

أكد النائب عبدالحميد النجار أنه يعرف جهات حكومية أنفقت أضعاف المبالغ المقترحة من النواب لتحسين أوضاع المتقاعدين، من أجل حفلات تقام خلال ساعات فقط، منتقداً رفض الحكومة اقتراحاً برغبة مقدم من مجلس النواب بشأن رفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة، والذي سيتطلب ميزانية مقدارها 1.8 مليون دينار.

وقال النجار إن النواب يطالبون بـ "حياة الشعوب"، معتبراً أن الزيادة المقترحة في رواتب المتقاعدين سنوياً وهي واحد في المئة، تعتبر قليلة، معتذراً للبحرينيين عن هذه النسبة القليلة.

302 3:02 ص

البوعينين يتوقع عجزاً في التأمينات يصل 100 مليون نهاية 2016

القضيبية - علي الموسوي

توقع وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، أن يصل مقدار العجز في صندوق التأمين الاجتماعي مع نهاية العام الجاري (2016)، إلى 100 مليون دينار، وذلك وفقاً للأرقام والإحصائيات المتوافرة حالياً.

وأكد البوعينين، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، أن صندوق التأمين الاجتماعي يعاني من زيادة المصروفات وقلة الإيرادات، وخلال الفترة من سبتمبر 2015 وحتى سبتمبر 2016، بلغت إيرادات الصندوق 103 ملايين دينار، في حين بلغت المصروفات 202 مليون دينار، وهو ما يعكس زيادة المصروفات على الإيرادات.

وشدد على أن الحكومة دعمت الحكومة في كل الأحوال، والمكافآت التي منحتها للمتقاعدين جاءت بالتوافق مع مجلس النواب، ولم تتخذ بشأنها قرارات أحادية.

وفيما يتعلق بمقترح النواب بشأن رفع الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة، أوضح أن "الرد برفض المقترح لا يعني أن الحكومة لا ترغب في تحسين أوضاع المتقاعدين، بل يعني أن هذا الوضع المالي لصندوق التقاعد، الذي أنشئ لكي يبقى أمداً طويلاً، وصندوق بهذه الأهمية والحيوية بالنسبة للمتقاعد يجب المحافظة عليه، وسياسة الصندوق تقوم على هذا الأساس، وهو الإبقاء على الأمد الطويل للصندوق".

ولفت إلى أن العجز في الصندوق يتم سده من خلال الاستثمار في الصناديق التأمينية، ولو لم يكن ذلك لانهارت الصناديق.

246 2:46 ص

الماجد يطلب من "العمل" وضع "خارطة" لإنشاء دور رعاية المسنين

القضيبية - علي الموسوي

طالب النائب الشيخ ماجد الماجد، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن تضع "خارطة" كاملة لجميع مناطق البحرين، من أجل إنشاء دور لرعاية المسنين.

وأوضح الماجد، خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، أن "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من المفترض أن يكون لديها خارطة كاملة لجميع مناطق البحرين وقراها ومدنها، ولديها عدد المسنين في كل منطقة، وتبادر وفق هذه المعلومات لتأسيس دور للمسنين، بدلاً من التعلل بعدم وجود أرض أو ميزانية".

ورأى أنه "يجب أن تكون دور رعاية المسنين مثل الحدائق المنتشرة في كل منطقة".

وفيما يتعلق باقتراح النواب بشأن رفع نسبة الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة، أكد أن "هذه مسألة ملحة ويجب ألا نمل من المطالبة بها، ويجب علينا التمسك بهذا المقترح ونجدد المطالبة بتفعيله، وخصوصاً أننا على أبواب ميزانية جديدة، نأمل من الحكومة أن تضع في عين الاعتبار الفئات المجتمعية، ويجب ألا ننسى من خدموا الوطن".

237 2:37 ص

العمادي: النواب يستخدمون الأداة الخطأ لتصحيح أوضاع المتقاعدين

القضيبية – علي الموسوي

رأى النائب محمد العمادي، أن السلطة التشريعية تستخدم "الأدوات الخطأ" لتحسين أوضاع المتقاعدين، إذ إن النواب يستخدمون الاقتراح برغبة لرفع نسبة الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة، في حين أن هذا الأمر يتطلب اقتراحاً بتعديل القانون.

وقال العمادي، خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016): "السلطة التشريعية تستخدم الأدوات الخطأ للطلب من الحكومة تصحيح أوضاع المتقاعدين، فهي تستخدم الاقتراح برغبة وهي أداة الترجي والتي من حق الحكومة رفضها"، مؤكداً أن "الأداة الصحيحة أن تقدم اقتراح بتعديل القانون، ولا أشك أننا نريد الوقوف مع المتقاعدين".

234 2:34 ص

الأحمد يسأل الحكومة: ماذا تريدين من النواب لتحسين دخل "الفقراء"

وجه النائب محمد الأحمد سؤال إلى الحكومة عن الأمر الذي تريد من النواب القيام به لتحسين دخل المواطنين من ذوي الدخل المحدود، مستغرباً رفض الحكومة لاقتراح برغبة بشأن رفع نسبة الزيادة السنوية للمتقاعدين من 3 إلى 4 في المئة.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (6 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، قال الأحمد: "نقف محتارين ما هو المقترح الذي تريد منا الحكومة أن نقدمه لتحسين ظروف الطبقة المتوسطة في المجتمع".

وأشار إلى أن "الحكومة تقول إن هناك الكثير من المصروفات، في حين أن هناك الكثير من المصروفات المهدرة ومسجلة في تقرير الرقابة المالية والإدارية، ومنها الرمال التي سحبت وبيعت، ولا نعلم الجهة أو الوزارة التي سمحت بسحب هذه الرمال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:46 ص

      يوم بتظهر ويوم ما بتظهر الصراحة مب عارفين لك !!!

    • زائر 6 | 6:48 ص

      بسيطه كل مدير أجنبي يجنس

    • زائر 5 | 5:46 ص

      مشاء الله على النواب خايفين على الشعب

    • زائر 3 | 4:07 ص

      على الدنيا السلام أو على الفقراء تحمل الأخطاء القادم أمر

    • زائر 2 | 3:07 ص

      العجز بسبب عدم الاستثمار الجيد للاموال الذي يتحمله أعضاء مجلس إدارة التأمينات الذين يستلمون مكافآت لا يستحقونها

    • زائر 1 | 2:51 ص

      لن تتقدم البحرين ولا خطوة واحدة في ملف العمالة السائبة والسبب بسيط لأن كثير ممن يسمونهم المتنفذين في البلد لديهم شركات ومؤسسات وهمية همهم الوحيد بيع تصاريح العمل واغراق البحرين بالعمالة السائبة .

اقرأ ايضاً