العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

الجلاهمة: نجاح المشاريع الصحية الخليجية وأبرزها برنامج التسجيل المركزي وتوحيد سعر الدواء

أحد الاجتماعات الخليجية الصحية التنسيقية
أحد الاجتماعات الخليجية الصحية التنسيقية

المنامة - الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية  

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج مريم عذبي الجلاهمة أنّ اجتماع قادة مجلس التعاون الخليجي في قمتهم المنعقدة في مملكة البحرين، يمثل دفعة قوية للتنسيق والتكامل بين دول مجلس التعاون في مختلف المجالات، وخصوصاً المبادرات الصحية المشتركة.

وأشارت الجلاهمة إلى أن دول مجلس التعاون استطاعت إنجاز العديد من المبادرات والمشاريع الصحية المشتركة والمتميزة، وأبرزها برنامج التسجيل المركزي للدواء مما سهل عملية إدخال الأدوية لدول مجلس التعاون حيث يعتبر الدواء مسجلاً لدى الهيئة الوطنية لتنظيم المهن إذا ما تم تسجيله مركزياً، كما استضافت مملكة البحرين خلال العام 2016 العديد من المنتديات والملتقيات الخليجية التنسيقية بالتنسيق والتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية.

وبينت الجلاهمة أنّ نطاق التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في تنظيم القطاع الصحي يشمل العديد من المجالات منها اعتماد المؤسسات الصحية وتراخيص مزاولة المهن الصحية، ومراقبة الأدوية وفتح قنوات الالتقاء مع التجارب العالمية وتعزيز التعاون مع المنظمات العربية والدولية العاملة في المجال الصحي، والحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية وبأسعار مناسبة من خلال برنامج الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية.

وعلى صعيد برنامج التسجيل المركزي للأدوية والمستلزمات الطبية، فقد استضافت مملكة البحرين اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي في اجتماعها السابع والسبعين في الفترة 31 مايو/ أيار - 2 يونيو/ حزيران وذلك بحضور ممثلين عن دول مجلس التعاون الخليجي.

وتأكيداً لنجاح برنامج الشراء الخليجي، فقد صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة القرار رقم (30) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (32) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبي، حيث نص القرار على زيادة نسبة المشاركة في برامج الشراء الخليجي الموحد التابع للمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون، لجميع الأدوية والمستلزمات الطبية.

ونوهت الجلاهمة إلى أنّ العام 2016 شهد العديد من الاجتماعات الخليجية التنسيقية والتي احتضنتها مملكة البحرين بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية ووزارة الصحة والمجلس الأعلى للصحة.

وفي هذا الإطار، فقد استضافت مملكة البحرين أعمال حلقة العمل الخليجية المكلفة بدراسة إصدار لوائح استرشادية موحدة في دول مجلس التعاون الخليجي لتنظيم مهنة ومؤسسات الطب البديل، حيث رفعت مملكة البحرين مقترح اللائحة الخليجية الموحدة لتنظيم «الطب البديل» لتكون لائحة استرشادية بشأن تنظيم وترخيص مزاولة مهنة الطب البديل والتكميلي ومؤسساته.

كما استضافت مملكة البحرين المنتدى الخليجي لوضع لائحة تنظم الأبحاث السريرية، حيث عقد الاجتماع الخليجي الأول حول الأبحاث السريرية بالتزامن مع انطلاق أعمال المنتدى الثاني للأبحاث السريرية الذي نظمته الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، بالتعاون مع جامعة الخليج العربي، وأوصى الاجتماع بإصدار إطار تشريعي ينظم إجراء البحوث السريرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتشكيل لجان "أخلاقيات البحوث السريرية" لمتابعة تنفيذ البحوث في المؤسسات الصحية في دول المجلس.

أما على صعيد التعاون الثنائي، فقد وقعت مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مذكرة تعاون مع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، وذلك لدعم جهود مملكة البحرين في تصنيف وتقييم واعتماد المستشفيات والمراكز الصحية.

وتضمنت المذكرة أن يقوم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بدعم جهود مملكة البحرين في سبيل تصنيف تقييم واعتماد المستشفيات والمراكز الصحية، وتنمية قدرات الهيئة، وتدريب المقيمين المؤهلين للقيام بذلك والتعاون في مجال تطوير معايير الجودة والسلامة ومكافحة العدوى.

ويجري التعاون في مجال تقييم المستشفيات مع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، ولاسيما بعد قرار مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي باعتبار المعايير السعودية في مجال الجودة الصحية معايير مرجعية لكل دول الخليج، وكذلك حصول المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) على شهادتي اعتراف دوليتين من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الاسكوا) بصفته هيئة اعتماد مؤهلة ومعترف بها عالمياً في هذا المجال.

أما على صعيد التنسيق والتعاون الإقليمي والدولي، فقد زاد الحضور والتمثيل الخليجي في هذه المحافل الدولية المهمة والبارزة، ومنها فوز مملكة البحرين بمنصب نائب الرئيس وعضوية المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، وفوز مرشح دول الإمارات العربية المتحدة محمود فكري بمنصب المدير الإقليمي الجديد لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرقي المتوسط التابع للمنظمة والكائن مقره في القاهرة.

وفي ختام تصريحها، أعربت الجلاهمة عن أمنياتها أن يكلل اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم المنعقدة في رحاب مملكة البحرين بالتوفيق في رؤاهم لتحقيق تطلعات الشعوب الخليجية في التكامل بما يعود بالخير على جميع دول المجلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً