العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

بطولة العالم للأندية: ريال مدريد مرشح فوق العادة لمواصلة السيطرة الأوروبية

سيكون ريال مدريد الاسباني مرشحا فوق العادة لإحراز لقب بطل العالم للأندية في البطولة التي تنطلق الخميس بمباراة بين كاشيما انتلرز المتوج حديثا بطلا لليابان وأوكلاند سيتي الينوزيلندي بطل أوقيانيا.

وتتنافس سبعة أندية على العرش العالمي في ثامن نسخة تستضيفها بلاد الشمس، بينها ثلاثة فرق للمرة الأولى هي إضافة إلى كاشيما، ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي وأتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

ويسعى النادي الملكي إلى إحراز اللقب للمرة الثانية بعد تتويجه في نسخة المغرب العام 2014 وإبقاء سيطرة القارة العجوز على اللقب بعدما توج ممثلوها بثمانية ألقاب من تسعة حتى الآن.

ويعول ريال مدريد على كوكبة من النجوم في مقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو المرشح لإحراز الكرة الذهبية التي سيعلن عن اسم الفائز بها الاثنين، والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة ولاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش. إلا أن النادي الاسباني سيفتقد جهود لاعب مؤثر هو الجناح الويلزي غاريث بيل المصاب.

وتلقى ريال نبأ سارا بعد معاودة المهاجم الفارو موراتا وصانع الألعاب الألماني توني كروس تمارينهما مع الفريق الأول الثلثاء.

وحقق مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان نتائج لافتة منذ تسلم تدريب الفريق قبل نحو عام خلفا للاسباني رافايل بينيتيز، إذ قاده إلى إحراز لقب بطل دوري أبطال أوروبا على حساب غريمه أتلتيكو مدريد، ثم الكأس السوبر الأوروبية على حساب مواطنه أشبيلية.

كما يتصدر الريال الدوري بفارق ست نقاط عن برشلونة، وهو انتزع منه التعادل في عقر داره "كامب نو" السبت، محافظا على سجله خاليا من الهزائم منذ مارس/ آذار الماضي في مختلف المسابقات.

ويريد ريال إبقاء اللقب في الخزائن الاسبانية بعدما توج به العام 2014 بفوزه على سان لورنزو الأرجنتيني 1-صفر، قبل أن يخلفه برشلونة العام الماضي بهزيمته ممثل الأرجنتين ريفر بلايت بثلاثية نظيفة.

وأعرب رونالدو عن أمله بإنهاء عام مثالي بالنسبة إليه بقوله "انه عام رائع بالنسبة إلي بعد فوزي بدوري أبطال أوروبا وبكأس أوروبا"، مضيفا "الآن يتعين علينا إحراز كأس العالم للأندية وأريد الفوز بالمزيد من الألقاب مع هذا النادي".

أما رئيس النادي فلرونتينو بيريز فقال "سيكون الأمر رائعا إذا نجحنا في الفوز في ثلاثة ألقاب دولية: دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية"، مضيفا "سبق أن حققنا هذا الانجاز أيضا العام 2014 وسنبذل قصارى جهودنا لتكراره".

أما المنافس الأقوى لريال مدريد فهو اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بطل كأس ليبرتادوريس الأميركية الجنوبية.

وكان من المقرر أن يلتقي اتلتيكو شابيكوينسي البرازيلي في نهائي كأس سوداميريكانا، إلا أن الطائرة التي كانت تقل أعضاء الثاني إلى كولومبيا تحطمت ولقي معظمهم حتفهم، ولم ينج سوى ثلاثة لاعبين.

ويعول اتلتيكو على هدافه ميخيل انخل بورخا الذي كان هدافا لفريقه في كوبا ليبرتادوريس (5 أهداف)، وهو يسير على خطى الهدافين الكولومبيين الشهيرين رادامل فالكاو وجاكسون مارتينيز.

كما يملك ناسيونال دفاعا صلبا حافظ على نظافة شباكه في تسع 14 مباراة خاضها خلال مشواره القاري بقيادة المدرب رينالدو رويدا.

 

المباراة الافتتاحية

ويخوض كاشيما المباراة الافتتاحية في مواجهة أوكلاند سيتي منتشيا بتتويجه بطلا لدوري بلاده السبت الماضي، بعدما تفوق على اوراوا ريد دايموندز ذهابا وإيابا.

وإذا كانت شهرة أوكلاند سيتي لا تقارن بأندية النخبة في أوروبا أو حتى أميركا الجنوبية، فهو يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات في هذه البطولة (8 مرات).

وكانت أفضل نتيجة حققها الفريق احتلاله المركز الثالث في 2014.

أما بطل آسيا جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي المتوج قاريا على حساب العين الإماراتي، فيواجه كلوب أميركا المكسيكي بطل كونكاكاف الذي يعول على لاعبيه الدوليين اوريبي بيرالتا وروبن سابويزا.

وهناك فريق آخر يخوض غمار البطولة للمرة الأولى هو ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي الذي كان أول فريق جنوب إفريقي يتوج بطلا للقارة، منذ اولارندو بايريتس العام 1995.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً