العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

مصر: إلقاء القبض على الناشطة الحقوقية عزة سليمان

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ألقت أجهزة الامن المصرية القبض على الناشطة الحقوقية عزة سليمان، مديرة مركز قضايا المرأة المصرية، تنفيذا لأمر ضبط وإحضار في قضية تتعلق بتلقيها تمويل أجنبي. وفقاً لموقع الـ "بي بي سي".

وكان قاضي التحقيق في قضية التمويل الأجنبي قد أصدر قبل أيام قرارا بالتحفظ على أموال عزة سليمان، ومنعها من السفر والتصرف في أموالها، مع تجميد حسابتها المصرفية؛ لحين الانتهاء من التحقيق فى القضية.

واقتادت أجهزة الأمن عزة سليمان من منزلها إلى محكمة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة حيث يجري قاضي التحقيق معها تحقيقات جديدة حول تلقيها أموال من جهات أجنبية دون علم السلطات المصرية.

وكان مجلس النواب المصري قد أقر الشهر الماضي قانون الجمعيات الأهلية الجديد، الذي يحظر على الأشخاص والجمعيات الأهلية تلقي أي هبات أو تبرعات دون إبلاغ السلطات المختصة.

وتعود قضية التمويل الأجنبي إلى سنة 2011، حيث تم اتهام بعض منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة.

وتم توجيه الاتهام في هذه القضية إلى بعض الشخصيات العامة، بجانب 19 شخصًا يحملون الجنسية الأمريكية، وبعد عامين من فتح الملف تم ترحيل 17 ناشطًا أمريكيًا إلى بلادهم، لكن القضية استمرت بعد ذلك، حتى جاء قرار محكمة جنايات القاهرة بإعادة فتحها مرة أخرى في شهر مارس-آذار الماضي لظهور معلومات الجديدة فيها.

ويصل عدد الجمعيات والمنظمات المتهمة في القضية إلى 41 منظمة تلقت تمويلا من الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب بعض المنظمات التي تلقت تمويلا أيضًا من دول أوروبية أخرى.

  • كلمات مفتاحية
  • مصر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً