العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ

إيران تحتج رسمياً بشأن قرار الكونغرس الأميركي تمديد العقوبات... وتعيد «التومان» عملة رسمية بدلاً من الريال

رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني يتحدث خلال مؤتمر صحافي في العاصمة طهران - afp
رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني يتحدث خلال مؤتمر صحافي في العاصمة طهران - afp

أفادت تقارير إيرانية أمس الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بأن سفير وممثل إيران الدائم لدى الأمم المتحدة وجه رسالة إلى أمينها العام وصف فيها القرار الذي اتخذه الكونغرس الأميركي بشأن تمديد العقوبات على إيران بأنه «يتناقض مع ما ورد في خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي)»، داعياً إلى إدراج هذا الموضوع على تقريره الجديد إلى مجلس الأمن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) عن غلام علي خوشرو القول إن بلاده تعتبر قرار الكونغرس بتمديد العقوبات حتى نهاية العام 2026 يتناقض مع ما ينص عليه الاتفاق النووي من التزامات على الولايات المتحدة.

وأكدت الرسالة أنه «وفقاً للاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة، باعتبارها إحدى جهات الاتفاق التزمت بالامتناع عن تمديد أو وضع عقوبات جديدة أو أي خطوة تغاير نص وروح الاتفاق».

ودعت الرسالة الأمين العام للأمم المتحدة إلى مطالبة جميع أطراف الاتفاق، خاصة الولايات المتحدة، بالالتزام بتعهداتها حياله.

من جانب آخر، وافق مجلس الوزراء الإيراني في اجتماعه أمس (الأربعاء) على مشروع قانون تقدم به البنك المركزي بشأن اعتماد «التومان» عملة رسمية بدلاً من الريال.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ( إيرنا)، أنه وفقاً لهذا المشروع فسيتم اعتماد التومان الذي يعادل 10 ريالات، عملة رسمية للبلاد.

وينص الدستور على ضرورة مصادقة مجلس الشوري الإسلامي علي أي قرار يتخذه مجلس الوزراء ليدخل حيز التنفيذ.

العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً