العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

حكايات التراث تلهم زوار مهرجان الضاد في كتارا

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تواصلت أمس الإثنين (11 ديسمبر / كانون الأول 2016) فعاليات مهرجان كتارا الأول للغة العربية (الضاد) الذي افتتح الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، ولقيت فعالية "بيت الراوي من التراث العربي" إقبالا خاصا من قبل الحضور ، بحسب ما نقلت صحيفة "الجزيرة" اليوم الثلثاء (13 ديسمبر / كانون الأول 2016).

ويقوم الجمهور بزيارة الراوي في خيمته ليطلعهم على قصص أعظم الشخصيات في التراث العربي، ومنها أبو زيد الهلالي وسيف بن ذي يزن والأميرة ذات الهمة والزير سالم وحمزة البهلوان.

وعرفت الخيمة التي يتواجد فيها الراوي إقبالا منقطع النظير من طلبة المدارس وهم ينصتون بتمعن لحكايات طافت بهم في ماض عريق، وحلقوا بخيالهم عاليا، مستمتعين بجمالية الحكي والسرد بلغة فصيحة سهلة.

كما تابع الحضور إبداعات شعراء المعلقات السبع من امرؤ القيس إلى عنترة بن شداد وطرفة بن العبد وزهير بن أبي سلمى وعمرو بن كلثوم ولبيد بن ربيعة والحارث بن حلزة، وهم يغدقون شعرا على الحضور.

وكانت هناك مسابقة "بيت الضاد"، وهي عبارة عن بيت منزلي مكون من غرف، تُخبأ فيه حروف اسم شاعر ما، ويتبارى فيها 16 فريقا في البحث عن الحروف التي يتألف منها اسم الشاعر، ومعرفة اسمه في أقصر وقت ممكن.

ومن الفعاليات الأخرى التي شهدها اليوم الثاني للمهرجان "سوق الضاد" و"منبر الخطابة" و"مسرح الأطفال والعرائس" (الدمى) و"المونودراما"، إضافة إلى ورش متخصصة في فن كتابة الخط العربي وبطولة كتارا للمطارحات الشعرية.

ويُعد هذا المهرجان مناسبة للاحتفاء باللغة العربية بطريقة مبتكرة ومختلفة، حيث تسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) من خلاله إلى إبراز أهمية اللغة العربية وتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها، في مناخ تغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً