العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

تعرف على سجل اللاعبين الأكثر تتويجا بالكرة الذهبية

توج مهاجم ريال مدريد الإسباني البرتغالي كريستيانو رونالدو، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2016 بنسختها الـ55، والتي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

تاريخ ظهور جائزة الكرة الذهبية

عادت جائزة "الكرة الذهبية" إلى كنف مجلة "فرانس فوتبول" بنسختها 55 بعد انفصالها عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إذ تم استثناء السنوات الستة الماضية التي اندمجت فيها الكرة الذهبية مع جائزة أفضل لاعب في العالم خلا الفترة من 2010 حتى 2015 وعرفت وقتها باسم "كرة الفيفا الذهبية"، قبل أن تنفصل مرة أخرى وتعود باسمها القديم "الكرة الذهبية" التي تمنحها المجلة الفرنسية لأفضل لاعب سنويًا.

 

الإنجليزي ماثيوس أول من توج بالكرة الذهبية

تعود بداية الجائزة إلى العام 1956، إذ كان اللاعب الإنجليزي ستانلى ماثيوس أول من توج بها، وكانت في البداية تختار مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الفائزة بالجائزة خصوصا أنها صاحبة الفكرة، قبل أن تعتمد على اختيار اللاعب بالتصويت بين الصحافيين المختصين في كرة القدم.

 

جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يتوج بالكرة الذهبية

وكانت جائزة "الكرة الذهبية" تمنح في البداية للاعبين الأوروبيين قبل العام 1995، إذ تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبين بالأندية الأوروبية أيًا كانت جنسيتهم، وكان الليبيرى جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يفوز بالجائزة في 95، وفى العام 2007 تم إجراء تعديل آخر بأن تمنح الجائزة لجميع اللاعبين حول العالم وليس فقط التابعين للأندية الأوروبية، فيما كانت جائزة 2009 الأخيرة والتي حاز عليها مهاجم برشلونة ليونيل ميسي قبل الدمج مع الفيفا، بينما أصبح رونالدو أول لاعب يتوج بها بعد الانفصال.

 

4 كرات ذهبية لرونالدو

أضاف كريستيانو إنجازًا جديدًا بعدما أصبح ثاني أكثر لاعب تتويجًا بجائزة الكرة الذهبية "4 مرات" بعد ميسي "5 كرات ذهبية"، ليفض الشراكة مع الأساطير ميشيل بلاتينى ويوهان كرويف وروبين فان باستن.

فيما توج بالجائزة مرتين في التاريخ الأساطير ألفريد ودى ستيفانو وفرانز بيكنباور وكيفن كيغان وكارل هاينز رومينيغه والظاهرة البرازيلي رونالدو.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً