العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

محاضرة بمتحف البحرين لمارك بوتييه عن نشأة "فن المجسّمات في الأماكن العامة"

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

استضاف متحف البحرين الوطني بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى المملكة  مساء اليوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر 2016 المؤلف والمستشار الفني مارك بوتييه ليقدّم محاضرةً حول فن المجسمات في الأماكن العامة، وذلك بحضور مديرة الثقافة والفنون بالهيئة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة ، ودومنيك شاستر ممثلاً عن السفارة الفرنسية، وعدد من الفنانين البحرينيين وشخصيات مهتمة بالفنون، وقد قام سعادة الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير المتاحف بالهيئة بالترحيب بالحضور المتواجد في قاعة المحاضرات بالمتحف الذي يحتفي كعادته مع الجمهور بالأعياد الوطنية على طريقته الخاصة.

وقبل بداية المحاضرة قام دومنيك شاستر بتوجيه كلمة شكر لهيئة البحرين للثقافة والآثار على ماتقيمه من فعاليات ثقافية مشتركة مع الجانب الفرنسي من شأنها توطيد العلاقة بين البلدين الصديقين، كما قام شاستر بتقديم المُحاضر الذي واستهل المحاضرة بالحديث عن  تاريخ فن المجسمات منذ بدء الحضارات،  مستعرضاً مجموعة من الأعمال الفنية التي وقفت شاهدةً على تاريخ مواقعها كتمثال أبو الهول في مصر، وغيره من تماثيل ومجسّمات فنيّة نراها من حولنا في الهواء الطلق، كتلك الموجودة في فرنسا ونيويورك والبرازيل والهند وغيرها، وما تضفيه على المدن والمساحات من أبعادٍ جمالية.

وذكر بوتييه أن أهمية تلك المجسمات الفنية تكمن في كونها باتت تمثّل معالم بارزة في البلد كتمثال الحرية،  ناهيك عن وقوفها كمتحفٍ مفتوح للعابرين والمارّة (في المنتزهات ومواقف السيارات والأماكن العامة)، يعكس معانٍ دينية واجتماعية وجمالية أيضاً، كما تطرّق المُحاضر إلى التقنيات المساعدة على إبراز جماليات تلك المجسّمات كالإضاءة، وتوقف عند التماثيل المحيطة بمتحف البحرين الوطني.

يذكر أن برنامج هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية حافل بالعديد من الفعاليات، حيث تقام احتفاليةٌ لجميع أفراد العائلة تشمل مجموعة من ورش العمل على وقع أنغام الموسيقى البحرينية الأصيلة. وذلك في تعاونٍ بين هيئة الثقافة و مجمع مودا مول يومّي الخميس والجمعة 15 و 16 ديسمبر، في الفترة من الساعة 4:00 وحتى الساعة 10:00 مساءً في موقع المجمّع . وتقام أيضاً الفعالية السنوية "ما نامت المنامة" التي تبدأ في الساعة 7:00 مساءً من يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2016، وتنتهي في الساعة 7:00 من صباح اليوم التالي الجمعة الموافق 16 ديسمبر  2016 بمتحف البحرين الوطني. أما يوم 17 ديسمبر فتحتفي هيئة الثقافة فيه بيوم الشهيد وتزرع شتلات من زهر الرازجي والمشموم ما بين الساعة 10:00 صباحاً و 12:00 منتصف اليوم.

كما تحتفي هيئة الثقافة بيوم اللغة العربية والذي يصادف يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2016، حيث تنطلق في تمام الساعة 11:00 صباحاً من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. وعلى هامش فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية، يتم إصدار كتاب " أعمدة الثقافة" يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر 2016م. وفي نهاية شهر ديسمبر يتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفية في مدينة المحرق.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:51 ص

      شكرا لجريدة الوسط لتسليط الضوء على الفعاليات الثقافية في البحرين و التي لم اجد لها مكانا في اي جريدة محلية باللغة العربية .... شكرا للصحفيين المهتمين بالثقافة و نقل الخبر بحرفية .

اقرأ ايضاً