العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

"خدمات النواب" تتمسك بقانون رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين

صرح عضو لجنة الخدمات بمجلس النواب النائب اسامة الخاجة بأن اللجنة اجتمعت صباح اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، بحضور اعضاء اللجنة، لمناقشة عدد من المشاريع والاقتراحات بقانون.

وأكد الخاجة أن اللجنة تمسكت بقرار مجلس النواب بعد احالة مجلس الشورى قرارهم بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (12) من القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين.

هذا واستعرضت اللجنة مرئيات كل من: وزارة الصحة، والمجلس الأعلى للصحة، وجمعية الأطباء البحرينية بخصوص المشروع بقانون بشأن المسئولية الطبية، وبعد المناقشة قررت اللجنة اجراء تعديلات على بعض مواد المشروع، وطلب بعض الجهات ذات العلاقة للاجتماع مع اللجنة في الايام المقبلة.

كما ناقشت اللجنة الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (9) من القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، وبعد المناقشة ارتأت اللجنة رفض المقترح ومخاطبة مقدمي الاقتراح لسحبه.

وأوضح الخاجة أن اللجنة ناقشت الاقتراح برغبة بتخفيض رسوم الدراسات العليا لطلبة جامعة البحرين، والاقتراح برغبة بشأن مضاعفة موازنة البحث العلمي بجامعة البحرين، والاقتراح برغبة بشأن اعتماد استراتيجية زراعة الكلى بدلاً من غسلها لمرضى الفشل، وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على المقترحات ورفعها الى هيئة مكتب المجلس.

وافاد الخاجة ان اللجنة استعرضت الاقتراح برغبة بإنشاء كلية طبية تابعة لجامعة البحرين تعنى بكافة التخصّصات الطبية وخصوصاً الأمراض المزمنة والخطيرة، وبعد المناقشة ارتأت اللجنة مخاطبة وزارة الصحة لطلب المرئيات.

وفي الاجتماع ذاته ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إلزام صاحب العمل بفتح حساب مصرفي لإيداع الأجور الشهرية لخدم المنازل في حساب بنكي بشكل تلقائي، وبعد عرض رأي  المستشار القانوني تم توافق اللجنة على تقديم صيغة معدلة للاقتراح وعرضه على مقدمه.

هذا وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بمنع بيع المواد الغذائية المنتجة في المنزل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ما لم تكن حاصلة على رخصة رسمية بذلك، لعدم توافر الاشتراطات الصحية ما يهدد سلامة المستهلكين، وبعد المناقشة ارتأت اللجنة الموافقة على المقترح بعد التعديل في صياغته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:27 ص

      انا معاق و عمري وصل 25 بدون وظيفة عاطل عن العمل و قدمت اوراقي في قطاع الخاص و يتم رفضي بحجة عجزي عن العمل و قدمت في وزارة التنمية و مماطلة و حجة ان مؤهلات دراسية غير كافية .. انزين شسوي يعني انتحر عليي اقساط و عندي اخوة ايتام اصرف عليهم ماقدر اتزوج لأن ماعندي مكان ولا بيزات جوفو ليي حل انهلكنا هلاك .. غيري يحصل علاوة غلاء و علاوة سكن لأنهم متزوجين اما انا اعزب مايصرف حقي شي غير 100 دينار مالت معاقين اقسمها عليي و على اخواني

اقرأ ايضاً