العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

كاشيما انتلرز يحقق المفاجأة ببلوغه نهائي مونديال الأندية

فرحة لاعبي انتلرز وحسرة لاعبي اتلتيكو الكولومبي - reuters
فرحة لاعبي انتلرز وحسرة لاعبي اتلتيكو الكولومبي - reuters

حقق بطل اليابان كاشيما انتلرز مفاجأة ببلوغه نهائي كأس العالم للأندية التي يشارك فيها للمرة الأولى، بتغلبه على اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بطل كوبا ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية 3 -صفر، أمس (الأربعاء) في نصف نهائي البطولة المقامة في اليابان.

وحاول الفريق الكولومبي العودة للقاء إلا أنه عجز عن الوصول للشباك اليابانية، قبل أن يتلقى هدفاً حاسماً في الدقيقة 83 عندما سجل ياسوشي اندو الهدف الثاني إثر كرة عرضية من غاكو شيباساكي أخطأ الحارس في تقديرها فخطفها اللاعب الياباني ثم سددها بكعب قدمه في الشباك الخالية.

وقضى يوما سوزوكي على آمال الفريق الكولومبي بتسجيله الهدف الثالث بعد دقيقتين إثر هجمة مرتدة سريعة وعرضية من مو كانازاكي، في أول لمسة له بعد دخوله بديلا لاتسوتاكا ناكامورا.

وهي المرة الأولى يصل فيها فريق من اليابان التي تستضيف البطولة بصيغتها الحالية للمرة السابعة من أصل 12، إلى المباراة النهائية. وكانت أفضل نتيجة سابقة للبلد المضيف، حصوله على المركز الثالث، ثلاث مرات عبر اوراوا ريد دايموندز (2007) وغامبا اوساكا (2008) وسانفيريتشي هيروشيما (2015).

ويلتقي كاشيما في النهائي يوم الأحد المقبل، الفائز من مباراة ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا وكلوب أميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف اليوم (الخميس).

واستهل الفريق المضيف مشواره في الدور التمهيدي بالتغلب على اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا 2-1، قبل أن يطيح بماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بطل القارة السمراء (2-0) في ربع النهائي.

أما اتلتيكو ناسيونال الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة بصيغتها الحالية، فانتهت آماله باستعادة أمجاده وتحديداً عندما بات أول فريق كولومبي يخوض المباراة النهائية للبطولة بنظامها وتسميتها القديمة «انتركونتيننتال» العام 1989 (كانت تجمع بين بطلي أميركا الجنوبية وأوروبا) وخسارته بصعوبة أمام ميلان الإيطالي قبل دقيقتين من نهاية الوقت الإضافي الثاني.

وكان أتلتيكو أول فريق كولومبي يتوج بلقب كوبا ليبرتادوريس العام 1989 بفوزه في نهائي البطولة القارية على كلوب أولمبيا البارغوياني 5-4 بركلات الترجيح (صفر-2 ذهاباً و2-صفر إياباً)، قبل أن يحذو حذوه ديبورتيفا اونس كالداس العام 2004 على حساب بوكا جونيورز الأرجنتيني 2-صفر بركلات الترجيح أيضاً (صفر-صفر ذهابا و1-1 ايابا)، وخسر الكأس القارية «انتركونتيننتال» أمام بورتو البرتغالي 7-8 بركلات الترجيح (صفر-صفر بعد التمديد).

وتوج أتلتيكو باللقب القاري للمرة الثانية هذه السنة على حساب انديبنديينتي دل فاي الاكوادوري (1-1 ذهاباً، 1-صفر اياباً)، وبلغ الدور النهائي لمسابقة سوداميريكانا التي تعادل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، وكان سيواجه تشابيكوينسي البرازيلي في النهائي.

إلا أن تحطم الطائرة التي كانت تقل لاعبي الأخير ألغى المباراة، ومنح اتحاد أميركا الجنوبية اللقب لتشابيكوينسي إثر طلب من خصمه.

وحلت بطولة كأس العالم للأندية بدلاً من كأس انتركونتيننتال ويرعاها الاتحاد الدولي «فيفا». وأقيمت النسخة الجديدة للمرة الأولى العام 2000 بنظام مجموعتين يتأهل بطلهما للنهائي، إلا أنها توقفت في الأعوام الأربعة التالية بسبب إفلاس الشريك التسويقي لفيفا «انتراشينل سبورت اند ليجر»، ثم عادت بصيغتها الجديدة اعتباراً من 2005.

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً