العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ

حادث مروع على شارع جامعة البحرين وسيناريو التصادمات الجماعية بين السيارات يتكرر

وقع حادثا تصادم على الشارع المؤدي إلى جامعة البحرين في صباح يوم أمس الثلثاء، وكان الحادث الأول الأكثر ترويعا وقع في الساعة الثامنة إلا ربعا تزامنا مع وقت ذروة ازدحام الحركة المرورية على هذا الشارع، أما عن الحادث الثاني فوقع بعد الحادث الأول بفارق ساعتين تقريبا وعلى بعد نصف كيلومتر من موقع الحادث الأول مكونا سلسة من الاصطدامات المتتالية لـ 5 سيارات، السيارات الأربع الأولى كانت واقفة لتوقف حركة المرور والخامسة كانت المتسببة في وقوع الحادث.

جاءت تفاصيل الحادث الأول على شارع الزلاق الرابط بين دوار الجامعة وقرية الزلاق، وكان طرفا الحادث سيارتين الأولى لطالبة جامعية وهي من نوع «كرولا» قادمة من اتجاه الشرق لعبور التقاطع والدخول لشارع بلاج الجزائر المؤدي إلى البوابة الغربية للجامعة. وأما الطرف الثاني في الحادث فهي سيارة من نوع «أبل» تقودها مدرسة كانت قادمة من الاتجاه الغربي قاصدة الشرق، وفي لحظة عدم انتباه من الطالبة أثناء قطع الشارع والدخول إلى الشارع الآخر وقع اصطدام شديد بين السيارتين مع عدم وجود أي محاولات للفرملة نظرا لتفاجؤ الطرفين ببعضهما بعضا، ولقوة الاصطدام زحفت السيارتان إلى خارج الطريق، ونقلت الطالبتان إثر ذلك إلى المستشفى العسكري وهما في حال حرجة.

وأما الحادث الثاني فهو نسخة طبق الأصل من حادث وقع على شارع الجنبية يوم الاثنين الماضي وبالسيناريو نفسه تقريبا إذ وقع الحادث نتيجة لتوقف حركة المرور على الشارع المؤدي إلى بلاج الجزائر والبوابة الغربية لجامعة البحرين المخصصة لدخول الطلبة، فمع توقف حركة المرور على الشارع وازدحامه بالسيارات مع عدم انتباه سائقة السيارة «الكرولا» وهي طالبة جامعية لتوقف الحركة المرورية على الشارع إلا في اللحظات الأخيرة التي لم تسعفها لتدارك الأمر والتوقف أو حتى الضغط على فرامل السيارة لتفادي وقوع الحادث، وأدى إلى اصطدامها بالسيارة التي أمامها وبقوة الدفع نتجت سلسلة اصطدامات لخمس سيارات تقف خلف بعضها.

والملاحظ من الحادثين الأول والثاني وجود العنصر النسائي بشكل كبير جدا ولم يكن من بينهم إلا طالب واحد من بين 5 طالبات ومعلمة.

وارجع أحد رجال الأمن في جامعة البحرين السبب الرئيسي في ازدحام الشوارع بالقرب من الجامعة إلى عدم اهتمام الطلبة بالخروج مبكرا من منازلهم فكل طالب يريد أن يخرج من منزله قبل عشر دقائق من بداية الدوام الجامعي ويريد الوصول مع الوقت، مما يشكل ضغطا كبيرا على الطرق المؤدية إلى الجامعة.

ويؤكد احد الطلبة (سلمان جاسم) الذي قام بتصوير الحادث من أجل إيصال الصورة إلى المسئولين في الجامعة وإدارة المرور لوضع حل إلى هذه الحوادث المتكررة والكثيرة المتسببة في خسائر بشرية ومادية كبيرة، يقول كل شهر على الأقل يكون هناك حادث من هذا النوع نتيجة للاستخدام الكبير لهذا الشارع وهو يناشد كل المسئولين بالجامعة وإدارة المرور لوضع حل لمثل هذه الحوادث والحيلولة من دون حدوثها.

يذكر أن في العام الماضي كانت توفت أحدى طالبات الجامعة أثناء محاولتها عبور الشارع لدخول الشارع الأخر المؤدي للبوابة الغربية للجامعة.

وكما ان عدد منتسبي الجامعة في تزايد مستمر سنة بعد سنة حتى وصل في هذه السنة إلى 19 ألف طالب وطالبة يتطلب خلق حلول جوهرية لمثل هذه المشكلات المتكررة لتفاديها في الأيام المقبلة

العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً