العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ

مدير «الذرية» يزور طهران غداً

فيينا، الكويت - رويترز، د ب أ 

16 ديسمبر 2016

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الجمعة (16 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن مدير عام الوكالة التابعة للأمم المتحدة، يوكيا أمانو سيزور إيران غداً (الأحد)؛ لعقد اجتماعات بشأن تنفيذ طهران الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وعبر أمانو لإيران الشهر الماضي عن «مخاوف» بشأن اختبارها المتكرر لسقف تفرضه الاتفاقية على مخزونها من المياه الثقيلة؛ وهي مادة تستخدم للتبريد في بعض المفاعلات النووية. وشحنت إيران منذ ذلك الحين فائضها من المياه الثقيلة إلى خارج البلاد، لكن دبلوماسيين يقولون إنه لم يتم حتى الآن تسليمها لمشترٍ. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إنه يجب على طهران أن تتقيد بالاتفاق.

وقالت الوكالة التي تتولى مراقبة تنفيذ القيود التي يضعها الاتفاق على أنشطة إيران النووية «الزيارة تأتي في إطار اتصالات منتظمة على مستوى عالٍ بين الوكالة وإيران». وأضافت في بيان «سيناقش المدير العام في طهران تنفيذ إيران تعهداتها بمقتضى خطة العمل المشترك الشاملة» في إشارة إلى الاسم الرسمي للاتفاق النووي.

ويثير الخلاف بشأن المياه الثقيلة تساؤلات عن كيفية تعامل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مع أي حادث مماثل بعد أن يتولى منصبه رسمياً الشهر المقبل. وقال ترامب: إنه «سيراقب ذلك الاتفاق مراقبة شديدة لا تتيح لهم (الايرانيين) فرصة (لتطوير أسلحة نووية)».

وتأتي الزيارة أيضا بينما يعلو صوت إيران بالشكوى من أن الولايات المتحدة لا تنفذ البنود الخاصة بها في الاتفاق، وهو اتهام تنفيه واشنطن.

على صعيد منفصل، أكدت وزارة الخارجية الكويتية متابعتها عن كثب مع السلطات الإيرانية المختصة موضوع احتجاز 4 مواطنين كويتيين في منطقة الاهواز والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان إطلاق سراحهم وعودتهم إلى البلاد.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس عن مساعد وزير الخارجية الكويتية للشئون القنصلية سامي الحمد قوله إنه جرى استدعاء السفير الإيراني لدى الكويت أمس وتسلميه مذكرة تتضمن طلب الافراج عنهم والسماح للسفارة بزيارتهم ومتابعة اوضاعهم.

وجاء استدعاء السفير الإيراني بناء على تعليمات النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالكويت، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. وأضاف الحمد أن سفارة دولة الكويت في طهران باشرت اتصالاتها بالمسئولين في الجهات الإيرانية المعنية لمعرفة ظروف وملابسات اعتقال المواطنين الكويتيين والطلب منهم السماح للسفارة بزيارتهم للاطمئنان على اوضاعهم والسعي لإطلاق سراحهم.

العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً