العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

إصدار جديد من تطبيق "جي بورد" لأجهزة أندرويد

أطلقت شركة خدمات الإنترنت الأميركية العملاقة "جوجل" تطبيقاً جديداً باسم "جي بورد" للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره جوجل.

يستهدف التطبيق تحويل لوحة المفاتيح الافتراضية على هذه الأجهزة إلى تطبيق يقوم بوظائف أكثر من مجرد كتابة الكلمات والرموز (إيموجي)، حيث يتيح تطبيق "جي بورد" الخصائص القياسية للوحة مفاتيح "جوجل" مثل التصحيح الآلي للأخطاء الطباعية وإدراج الكلمات المتوقعة أثناء الكتابة، والإملاء الصوتي.

ونقل موقع "سي نت" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن رينا لي مديرة إنتاج "جي بورد" القول إنه إلى جانب هذه الخصائص فإن "جي بورد" يتيح مربع بحث بربط المستخدم مباشرة بمحرك بحث جوجل وهو أكبر خدمات الشركة الأمريكية. وفي بعض برامج المحادثة مثل "جوجل ألو" و"جوجل ماسنجر" و"جوجل هانج آوتس"، يتيح تطبيق الكتابة "جي بورد" للمستخدم البحث عن صور ورسوم لتبادلها مع أصدقائه. ويمكن استخدام خاصية البحث في هذا التطبيق من خلال النقر على رمز "جوجل جي" أعلى يسار لوحة المفاتيح الافتراضية على شاشة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي.

وكانت شركة جوجل قد طرحت تطبيق "جي بورد" للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي آيباد التي تنتجها آبل في أيار/مايو الماضي، ثم تعهدت بطرح إصدار من "جي بورد" لأجهزة أندرويد فيما بعد. ويواجه إصدار "جي بورد" لأجهزة آبل التي تعمل بنظام التشغيل "آي.أو.إس" قيودا قوية تفرضها آبل، حيث لا توجد مثلا خاصية الإملاء الصوتي للنصوص المطلوب كتابتها.

ويستفيد إصدار "جي بورد" لأجهزة أندرويد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لكي يتوقع بصورة أفضل بقية العبارات أثناء الكتابة فيقوم بإظهار الكلمات المفترضة ذاتيا لإدراجها في النص وتصحيح الأخطاء الطباعية، بحسب لي. وبالنسبة للمستخدمين الذين يكتبون بعدة لغات فإن "جي بورد" يمكنه اقتراح كلمات من أي لغة يدعمها المستخدم في نفس الوقت.

يذكر أن "جي بورد" لأجهزة أندرويد متاح حاليا بمئة لغة مختلفة على خدمة "جوجل بلاي" على الإنترنت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً