العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

هيئة تنظيم الاتصالات: سرعات تنزيل بيانات الجيل الرابع ترتفع بـ 23 %

محمد النعيمي - الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة
محمد النعيمي - الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة

الوسط – المحرر الاقتصادي 

19 ديسمبر 2016

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين ثلاثة تقارير رئيسية بشأن المراجعة المستقلة التي أجرتها الهيئة حول قياس تغطية شبكات الهواتف المتنقلة وجودة خدماتها ودقة الفواتير المحتسبة جراء استخدام هذه الخدمات.

وتهدف الهيئة من قياس تغطية شبكات الهواتف المتنقلة إلى التحقق من جودة التغطية في كافة أنحاء المملكة والتزام مشغلي الهاتف النقال بشروط التغطية خارج المباني المنصوص عليها في رخصهم والمقدرة بـ 99 في المئة من سكان مملكة البحرين. وقد أوضحت نتائج القياس تغطية جميع المشغلين لـ 100 في المئة من السكان بتقنيات الجيل الثالث والرابع (3G, 4G).

وبهذا الخصوص، صرح نائب المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة «إن هذه التقارير الحديثة تركّز على العديد من خدمات الهواتف المتنقلة، وعلى خدمات البيانات على وجه الخصوص. ومن جهتنا نحث المستهلكين على الاطلاع على هذه التقارير التي تمكنهم من اختيار المشغل الذي يقدم الخدمات الملائمة لاحتياجاتهم، فهذه التقارير تقدم مؤشرات قيّمة لمدى فعالية وجودة أداء مشغلي خدمات الهواتف المتنقلة كلاً على حدة، فعلى سبيل المثال، فإن خدمات الجيل الرابع أصبحت تقدم بسرعات أكبر في سنة 2016 وبنسبة 23 في المئة مقارنةً بـ2014».

ومن جانبه، صرح مدير إدارة الشئون التقنية والعمليات بالهيئة محمد بن عبد الله النعيمي «إن نتائج القياس توضح قيام مشغلي خدمات الهواتف المتنقلة بتحسين وترقية شبكاتهم لتلبية الاحتياجات المتزايدة باستمرار للمستهلكين. وعند مقارنة النتائج مع بعض البلدان، فإن البحرين تأخذ زمام المبادرة بهذا الشأن، حيث أنها في طليعة هذه الدول فيما يخص جودة خدمات الهواتف المتنقلة كما أوضحت التقارير».

وتهدف هذه التقارير إلى قياس أداء المشغلين في توفير عدة خدمات ومنها خدمات الصوت والبيانات المتنقلة، حيث تقوم الهيئة بقياس وتقييم مستوى جودة خدمات الهواتف المتنقلة التي يقدمها مشغلو الخدمات من وجهة نظر المستخدم النهائي مثل المكالمات الصوتية وخدمات الرسائل القصيرة وتصفح الإنترنت عبر الهواتف المتنقلة ونقل البيانات وتنزيل مقاطع الفيديو وكفاءة خدمات شبكات التواصل الاجتماعي. وقالت هيئة تنظيم الاتصالات إن شبكات الهواتف المتنقلة الثلاث قد أظهرت مستوى متميزاً من الخدمة حيث بلغ معدل إنشاء المكالمة واستمرارها لمدة دقيقتين نسبة 98.6 في المئة مقارنةً بـ 95 في المئة في 2014، وذلك على مختلف مناطق مملكة البحرين.

وعلى صعيد آخر، شهد متوسط سرعة خدمات الجيل الرابع تحسناً ملحوظاً لسرعة تحميل البيانات من 30 ميغابيت في الثانية في 2014 إلى 36 ميغابيت في الثانية في 2016. ومن حيث جودة الصوت والرسائل النصية القصيرة والبيانات، فإن البحرين تتصدر الدول الاخرى، محافظةً على أعلى مرتبة من بين هذه الدول المذكورة والتي خضعت لاختبارات مشابهة. أما الهدف من التدقيق على أنظمة الفواتير الخاصة بمشغلي خدمات الهواتف المتنقلة هو تمكين المستهلك من اختيار أنسب الخدمات التي تلبي احتياجاته وذلك وفقاً لتجربته فيما يخص خدمات الفواتير المقدمة من المشغلين.

العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً