العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

«الشئون الإسلامية» تعقد دورتي «مهارات العرض والإلقاء» و«من الاتصال إلى التواصل»

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي لمنتسبي معاهد العلوم الشرعية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف التي ينظمها قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بإدارة الشئون الدينية بالوزارة، برعاية بنك البحرين الإسلامي وجامعة العلوم التطبيقية.

وعقدت مؤخراً دورة «مهارات العرض والإلقاء» للهيئتين الإدارية والتعليمية لمعاهد العلوم الشرعية، من تقديم رئيس قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بالوزارة علي أمين الرئيس، إذ تهدف الدورة إلى تعزيز مهارات العرض والإلقاء لدى الطلبة والإداريين.

وقال الريس إن الإلقاء فن له أصوله وضوابطه وقواعده، ولابد من التمرس والتدرب عليه، كما أنه مهارة مكتسبة وليست موروثة، موضحاً خلال عرضه مراحل الإلقاء وما يتوجب على الملقي القيام به في كل مرحلة، كما تطرق إلى بيان مظاهر الخوف لدى الملقي وكيفية التخلص منها، والأمور التي تجعله يكسب إعجاب الجمهور من الدقائق الأولى.

بعدها، قدم الريس عرضاً حول مهارات الصوت ولغة الجسد، وحركة الملقي على المسرح، فضلاً عن العناصر التي يجب أن يتضمنها الموضوع الذي سيتحدث عنه، وكيفية التعامل مع الأنماط المختلفة للجمهور، وقد تخللت الدورة بعض التدريبات العملية.

من جانبه، قدم المدرب المعتمد في القيادة وتنمية الذات سامي عبدالله البوعركي، دورة بعنوان «من الاتصال إلى التواصل» لإداريي وإداريات معاهد العلوم الشرعية، إذ تهدف الدورة إلى اكتساب مهارتي الإنصات والاتصال الفعال مع المستفيدين من داخل المؤسسة وخارجها، فضلاً عن الإلمام بمبادئ الذكاء العاطفي ودورها في الارتقاء بالعمل، ومعرفة أنماط المسؤولين وزملاء العمل.

وأشار البوعركي خلال دورته إلى أهمية التواصل ودوره في التفاعل مع الناس، مبيناً العلاقة الطردية بين الاتصال والنجاح.

العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً