العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

هيومن رايتس ووتش: جماعات مسلحة في العراق تتبع "حزب العمال الكردستاني" تجند أطفالاً

 

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الخميس (22 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن جماعات مسلحة في العراق تتبع "حزب العمال الكردستاني" تجند صِبية وفتيات.

وذكرت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أنها وثّقت 29 حالة شمالي العراق، حيث جُند أطفال كرد وإيزيديون على يد جماعتين مسلحتين، هما "قوات الدفاع الشعبي" و"وحدات مقاومة سنجار".

وقوات الدفاع الشعبي هي الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني. ووحدات مقاومة سنجار هي ميليشيا من الإيزيديين، وتنتمي بدورها إلى حزب العمال الكردستاني، وفقا للمنظمة.

وحثت زاما كورسن-نيف، مديرة قسم حقوق الطفل في المنظمة، حزب العمال الكردستاني على إدانة تجنيد الأطفال واستخدامهم، وطالبته بأن "يشرح لقادة الجماعات المسلحة المنتمية إلى الحزب أن تجنيد الأطفال تحت 15 عاما واستخدامهم يشكل جرائم حرب".

ونقلت المنظمة عن أطفال تحت 15 عاما ينتمون إلى الجماعتين القول إنهم شاركوا في القتال، فيما قال آخرون إنهم كانوا يعملون في نقاط تفتيش أمنية أو ينظفون الأسلحة ويحضرونها.

وشددت على أنه "حتى إذا لم ترسل الجماعات المسلحة الأطفال إلى جبهات القتال، فهي تعرضهم للخطر إذ تدربهم في مناطق هاجمتها تركيا في غارات جوية في نزاعها مع حزب العمال الكردستاني، مثل منطقة جبل قنديل بالعراق".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً