العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

"الصحة" تحتفل بيوم المرأة البحرينية: 65% من إجمالي الموظفين نساء

تحت رعاية وحضور وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح نظمت لجنة تكافؤ الفرص بالوزارة اليوم الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، حفلاً بمناسبة يوم المرأة البحرينية والذي يقام هذا العام تحت شعار (المرأة في المجال العدلي والقانوني)، وذلك بحضور الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات ورئيسة لجنة تكافؤ الفرص فاطمة عبدالواحد، و الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد خليفة المانع، ورئيسة هيئة تنظيم المهن الصحية مريم الجلاهمة، وعدد من ومدراء ورؤساء الأقسام وموظفي وموظفات وزارة الصحة‪.

وفي مستهل الحفل ألقت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح كلمة أعربت من خلالها عن خالص شكر وتقدير وزارة الصحة لقرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، مشيدة بمبادرة سموها باعتماد الأول من ديسمبر من كل عام يوماً للمرأة البحرينية، وهو اليوم الذي أصبح مناسبة وطنية تستعد له كافة المؤسسات الأهلية والرسمية، التي تحتفل سنوياً فيه بالمرأة ومنجزاتها وتكريمها لقاء جهودها التي تبذلها من أجل بناء الوطن‪.

وهنأت وزيرة الصحة جميع موظفات وزارة الصحة بيومهن، متمنية لهن التوفيق والنجاح في كل ما يبذلونه من جهود للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية بوزارة الصحة‪.

وأكدت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح على أن وزارة الصحة كانت وما زالت حريصة على دعم المرأة العاملة في القطاع الصحي، ودعم دورها الفاعل بأفكارها وملاحظاتها التي تعزز الخدمات الصحية والعلاجية في البحرين، وتساهم في الارتقاء بها وفي تطويرها مشيرة إلى أن إنشاء لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة في نوفمبر 2011 والتي جاءت بهدف الحفاظ على حقوق المرأة العاملة في القطاع الصحي، والعمل على إدماج كافة احتياجاتها ومتطلباتها ضمن خطط وبرامج وزارة الصحة التنموية، والسعي الحثيث لبناء الصف الثاني من القيادات بما يمكنهن من تحمل مسئوليات العمل.

بعد ذلك ألقت الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات رئيس لجنة تكافؤ الفرص فاطمة عبدالواحد الأحمد كلمة قالت فيها ‪: إن الاحتفاء بالمرأة البحرينية للعام التاسع على التوالي يجسد تكريماً لجهودها وما حققته من إنجازات ومكاسب من أجل تحقيق نهضة الوطن، و الجدير بالذكر بأن مملكة البحرين تحتفل في الأول من شهر ديسمبر من كل عام بمناسبة "يوم المرأة البحرينية" كمناسبة وطنية هامة تحظى باهتمام لافت من كافة مؤسسات المجتمع البحريني. وقد تم  تخصيص الاحتفال بيوم المرأة البحرينية للعام 2016 للاحتفاء بالمرأة في المجال القانوني و العدلي‪.

وتابعت رئيس اللجنة: وقد جاء شعار هذا العام للتأكيد على قدرة المرأة البحرينية بالقيام بدورها في المجال القانوني كمحامية ومستشارة قانونية، كما أثبتت المرأة البحرينية في المجال العدلي كفاءتها القانونية مما مكنها من اعتلاء العديد من المناصب القيادية.

وعندما نتحدث اليوم - وبهذه المناسبة الطيبة - عن مسيرة المرأة وبالأخص في وزارة الصحة في مملكة البحرين يجب أن نستذكر الدور الحضاري للمرأة البحرينية عبر الأجيال المتعاقبة لإسهامها في بناء النهضة الصحية الحديثة والمعاصرة،  تمكنت خلالها من اثبات جدارتها ووصلت بكفائتها الى مناصب هامة ومكانة مرموقة في هذا المجال.

وأشارت الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات رئيس لجنة تكافؤ الفرص فاطمة عبدالواحد الأحمد إلى أن نسبة النساء العاملات بوزارة الصحة تبلغ 65% من إجمالي عدد الموظفين البالغ عددهم 9395 موظف، كما تبلغ نسبة النساء في المواقع الإشرافية 67% من إجمالي عدد الوظائف الإدارية بالوزارة. في حين تتراوح نسبة النساء العاملات في الوظائف التخصصية والادارية من 44-90 %. ففي الوظائف الطبية تبلغ النسبة 59% و التمريضية 90% و الصحية المساندة 69%. وهذا مؤشر على التطور الذي شهده وضع المرأة على صعيد ادارة الخدمات الصحية‪.

كما وألقت الاستاذة منال عبدالرزاق وبالنيابة عن جميع المكرمين  كلمة ثمّنت من خلالها الجهود التي أنجزها المكرمون وساهمت في أحداث الكثير من التطوير في بيئة أخوية تتسم بالتعاون والتواصل‪.

وأعربت الأستاذة منال وبالنيابة عن جميع المكرمين عن عظيم تقديرها لقرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آلِ خليفة والتي لم تألوا جهدا في التصدي لكل القضايا التي تعنى بالمرأة مشيرة في الوقت ذاته إلى أن تخصيص  يوم للمرأة البحرينية يعتبر إنجازا جديدا للمرأة في مملكة البحرين.

واستعرضت الوكيل المساعد للموارد البشرية ورئيس لجنة تكافؤ الفرص فاطمة عبدالواحد خلال الحفل تقريرًا حول جهود اللجنة لدعم المرأة بوزارة الصحة وبعد ذلك قدم الشاعر فيصل المريسي قصيدة شعرية بمناسبة يوم المرأة البحرينية تلاها تقديم عرض لشخصيات نسائية قانونية قدمها أطفال مدرسة إيمن الابتدائية للبنات، وعرضا موسيقيا من الفرقة الموسيقية

التابعة لقوة دفاع البحرين.

بعد ذلك تفضلت وزيرة الصحة بتكريم 120 من الموظفات العاملات بوزارة الصحة اللواتي أمضين في الخدمة أكثر من 15 عاما وتمكَّن من خلالها من تقلد وظائف اشرافية منهن إداريات و طبيبات استشاريات واخصائيات ورؤساء أقسام ومشرفات. كما كرمت الوزيرة فريقين من الفرق النسائية المتميزة العاملة في وزارة الصحة والذين اختارتهم لجنة تكافؤ الفرص تقديرا لإنجازاتهم العملية والتطوعية في الوزارة و خدمة المجتمع‪.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:57 م

      تحتفلون بيوم المرأة البحرينية و في القطاع الصحي و هو قطاع شهد ظلم المرأة البحرينية في نقاط كثيرة؟! يا للجرأة! الممرضات مو قادرين ياخذون ساعات الرضاعة و المطالبات بوجود الحضانات غير مسموعة ،، و اذا اخدت الممرضة يوم لرعاية طفلها المريض يرفض المسؤول؟ أينكم من تحرش المرضى و الزوار و اعتداءاتهم على الممرضات؟ كل القضايا و المشاكل تتكتمون عليها و تجرؤون بكل صفاقة على الاحتفال بيوم المرأة البحرينية؟! يا وجه استح عاد

اقرأ ايضاً