العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

مسئول إسرائيلي: إسرائيل طلبت من ترامب التدخل لمنع تصويت الاستيطان

صرح مسئول إسرائيلي كبير بأن الحكومة الإسرائيلية طلبت من الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ممارسة ضغوط لتفادي موافقة مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار ينتقد الاستيطان بعد أن علمت أن إدارة باراك أوباما تعتزم السماح بصدور القرار.

وأضاف أن المسئولين الإسرائيليين أجروا اتصالات "رفيعة المستوى" مع فريق ترامب الانتقالي بعد أن فشلوا في إقناع المسئولين الأميركيين باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع التصديق على مشروع القرار وأنهم طلبوا منه التدخل. وقال مسؤولان غربيان إن إدارة أوباما كانت تعتزم الامتناع عن التصويت.

وتعتقد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي شاب التوتر علاقتها بأوباما أن إدارته خططت منذ فترة لمثل هذا التصويت في مجلس الأمن بالتنسيق مع الفلسطينيين. وقال المسئول "كان هذا انتهاكا لالتزام أساسي بحماية إسرائيل في الأمم المتحدة".

1955 7:55 م

4 دول أعضاء بمجلس الأمن تنذر مصر بشأن مشروع قرار الاستيطان الإسرائيلي

نيويورك – رويترز

قال دبلوماسيون إن نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال أبلغت مصر بأنها إن لم توضح بحلول منتصف ليل أمس الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة.

وقالت الدول الأربع في مذكرة لمصر اطلعت عليها "رويترز": "في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضي في الدعوة لإجراء تصويت في 23 ديسمبر أو إذا لم تقدم ردا قبل انقضاء ذلك الموعد فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع... والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن".

وكان الفلسطينيون طرفاً أيضاً في المذكرة التي قالت "هناك شعور قوي بخيبة الأمل" لعدم تصويت مجلس الأمن على النص كما كان مزمعاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:42 م

      انكشف القناع ..

    • زائر 1 | 9:29 م

      اش ذا الهرار من الصبح هاي قصة جديدة حق يشغلون فيها الناس إسرائيل صارت وأستوت وتعيش بسعادة وسلام والعرب والمسلمين مشغولين بالفتن وقتل وتكفير بعض أما أوباما أو ترامب ماهم صور حكام والحاكم الصحيح إسرائيل إسرائيل تصنع وتتسلح بأي سلاح تريد نووي أو دمار شامل أو أي كان يسمح لها ولا تمثل خطر أما غيرها خطر والعرب هذا هم مشغولين بذبح بعض الله يصلح الاحوال ويجملها.

اقرأ ايضاً