العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

بالصور... إطلاق سراح 109 راكباً من الطائرة الليبية المختطفة

أكد رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات أنه تم إطلاق سراح 65 راكبا من طائرة ليبية، كانت قد خطفت وهي في طريقها إلى مالطا.

وكان هناك 111 راكب وطاقم مكون من سبعة أشخاص، على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الافريقية، طراز "إيه320." ، التي كانت في رحلة جوية داخلية من سبها إلى طرابلس في ليبيا، لكن تم إجبارها على تحويل مسارها إلى جزيرة مالطا في البحر المتوسط.

وأضافت موسكات أنه من بين الركاب 82 رجلا و28 امرأة وطفل.

وكانت وسائل إعلام في مالطا قالت إن طائرة كانت في رحلة داخلية في ليبيا اختطفت وتم تحويل مسارها إلى مالطا حيث هبطت اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وأضافت وسائل الإعلام ومنها صحيفة تايمز أوف مالطا أن خاطفين هددا بنسف الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه 320 وعلى متنها 118 شخصاً. وكانت الطائرة في رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية المملوكة للدولة من سبها في جنوب غرب ليبيا إلى طرابلس.

وتقع مالطا وهي جزيرة صغيرة في البحر المتوسط على بعد نحو 500 كيلومتر شمالي الساحل الليبي.

وكتب رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات في تغريدة على موقع تويتر "تم إبلاغي بواقعة خطف محتملة لطائرة في رحلة داخلية في ليبيا وتحويل مسارها إلى مالطا. عمليات الأمن والطوارئ في وضع الاستعداد".

1414 2:14 م

"الطيران المدني" المصرية توضح ملابسات رفض السماح للطائرة الليبية بالهبوط

القاهرة - د ب أ

أعلنت وزارة الطيران المدني بمصر مساء اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أنها لم تسمح للطائرة الليبية التابعة للخطوط الجوية الافريقية من طراز ايرباص 320 رقم LAA210 والقادمة من مطار معيتيقةً بطرابلس بدخول الاجواء المصرية والهبوط بمطار برج العرب ( شمال غرب).

واوضحت الوزارة في بيان صادر مساء اليوم أن المطارات الليبية المسموح استقبال رحلات جوية منها الي مطار برج العرب ( شمال غرب القاهرة) هي مطاري الأبرق وطبرق وذلك طبقاً للاتفاق المبرم بين الجانب الليبي وسلطة الطيران المدني المصري.

وأضاف البيان " لذلك رفضت السلطات المصرية دخولها ( الطائرة الليبية ) المجال الجوي المصري حيث أن مطار إقلاعها هو مطار معتيقة غير المدرج في الاتفاقية".

1107 11:07 ص

منح الطائرة الليبية تصريح هبوط ببرج العرب

القاهرة - د ب أ

أعلنت مصادر ملاحية مصرية مساء اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) منح تصريح جوى لطائرة الخطوط الليبية، التي تم منعها من دخول الأجواء المصرية وإعادتها إلى ليبيا، بعد التأكد من إجراءات الحصول على تصريح الرحلة طبقا لقواعد الطيران المدني.

وقالت المصادر إنه كان من المقرر أن تقلع هذه الرحلة من مطار الأبرق القريب من مدينة البيضاء الليبية والتي تقع شرق ليبيا برقم 210 إلى مطار برج العرب، إلا أن الخطوط الليبية قررت سفرها من مطار معيتيقة بدون إتمام الإجراءات الخاصة بالحصول على تصريح دخول الأجواء طبقا للقواعد المنظمة لذلك، وتم منعها من الدخول للأجواء المصرية وإعادتها للمطار الذى أقلعت منه وتم الانتهاء من إجراءات الحصول على تصريح الرحلة والسماح للطائرة بدخول الأجواء.

وكانت السلطات المصرية قد رفضت دخول رحلة الخطوط الليبية للأجواء المصرية وإعادتها من حيث أتت بسبب عدم وجود تصريح خاص بها.

1046 10:46 ص

رئيس الوزراء المالطي يعلن استسلام خاطفي الطائرة الليبية

فاليتا - د ب أ

أعلن رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن خاطفي الطائرة الليبية استسلموا وتم احتجازهم.

وكتب موسكات على تويتر أنه جرى استسلام الخاطفين وتفتيشهم واقتيادهم إلى مكان الاحتجاز.

وقال موسكات في تعليق سابق إن أعضاء الطاقم النهائي يغادرون الطائرة مع الخاطفين.

وكانت طائرة الخطوط الجوية الأفريقية A320، وكل ركابها والطاقم، في رحلة داخلية من سبها إلى طرابلس في ليبيا، واضطرت الى تحويل مسارها إلى جزيرة مالطا في البحر المتوسط.

وجرى الإفراج عن جميع الركاب وطاقم الطائرة.

926 9:26 ص

خاطف الطائرة الليبية: انا زعيم حزب موالٍ للقذافي

خاطف الطائرة الليبية يقول لتلفزيون ليبي إنه زعيم حزب موال للقذافي

850 8:50 ص

نائب ليبي: خاطفان مسلحان بقنابل على متن الطائرة الليبية المخطوفة

بنغازي - رويترز

قال عضو بمجلس النواب الليبي تحدث إلى نائب آخر على متن الطائرة الليبية المخطوفة في مالطا إن خاطفين اثنين على متن الطائرة كانا مسلحين بقنابل يدوية لكن مطالبهما غير معروفة.

وأضاف النائب هادي الصغير أن عبد السلام المرابط وهو عضو في مجلس النواب الليبي أبلغه بأن الخاطفين في منتصف العشرينات من العمر ومن جماعة تيبو العرقية في جنوب ليبيا الذي أقلعت منه الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأفريقية والتي هبطت في مالطا اليوم الجمعة.

717 7:17 ص

حكومة الوفاق الوطني تؤكد اختطاف طائرة ليبية

طرابلس - د ب أ

أكد مصدر بوزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الامم المتحدة، اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، اختطاف طائرة ليبية تابعة للخطوط الافريقية كانت في رحلة داخلية والتوجه بها الى مالطا.

وأوضح المصدر لوكالة الانباء الليبية (وال) ان وزير الخارجية محمد سيالة بدأ على الفور اتصالات مكثفة مع وزير الخارجية المالطي والحكومة المالطية على أعلى المستويات لمتابعة الحادث.

وأضاف المصدر ان الطائرة هبطت في مطار العاصمة المالطية وان جميع الركاب يتمتعون بصحة جيدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً