العدد 5222 - الجمعة 23 ديسمبر 2016م الموافق 23 ربيع الاول 1438هـ

87 مليار دولار استثمارات الإمارات في الخارج

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قدر وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إجمالي استثمارات دولة الإمارات في الخارج بنحو 78.4 مليار دولار، ما يضع الدولة في صدارة الدول العربية في هذا المجال ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (24 ديسمبر / كانون الأول 2016).

وقال خلال افتتاح الملتقى السنوي الأول لـ «مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج» أمس، إن «الاقتصاد الوطني أثبت متانته وقدرته على الحد من آثار التحديات والمتغيرات التي يشهدها الواقع الاقتصادي الحالي، إذ واصل الناتج المحلي الإجمالي نموه بنسبة وصلت إلى نحو 3.8 في المئة العام الماضي».

وأكد «الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتنمية الاستثمارات الإماراتية في إطار رؤيتها لبناء اقتصاد تنافسي عالمي متنوع مبني على المعرفة والابتكار، إذ يمثل الاستثمار أحد المرتكزات الرئيسة لسياسة التنويع الاقتصادي وعاملاً مهماً في تعزيز المكانة الاقتصادية التنافسية للدولة على الصعيد العالمي، فضلاً عن دوره في نقل المعرفة والتكنولوجيا وتبادل الخبرات العالمية».

وشدد المنصوري على أن «مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج مثابة مظلة وطنية بالغة الأهمية لتنمية الاستثمارات الوطنية الصادرة، نظراً إلى دوره في التواصل والتنسيق مع الجهات الحكومية لدعم مصالح وأهداف المستثمرين الإماراتيين الأعضاء في الخارج وحمايتها وترويجها وتوسيعها، بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني وعمله على تذليل المعوقات التي تواجه الشركات الإماراتية المستثمرة فضلاً عن توفيره قاعدة بيانات حول الفرص الاستثمارية الخارجية وتقديم المعلومات والتحليلات التي تساهم في تشجيع الاستثمار الإماراتي الصادر ونموه».

ودعا المنصوري «الشركات الإماراتية التي تملك استثمارات خارج الدولة، للانضمام إلى عضوية المجلس لما يوفره من منصة تشاورية تثري خبراتهم وتمكنهم من الاستفادة من تجارب الغير في الأسواق العالمية، وتفتح لهم قناة متخصصة للتواصل مع الجهات الحكومية في شأن التحديات والمعوقات التي تواجه عملهم في الخارج، بما يمكّن الحكومة من توفير الدعم الكافي لحلها، ما يجسد تكامل الأدوار بين القطاعين الحكومي والخاص».

وحض المنصوري المستثمرين على «استقراء مؤشرات الأداء الاقتصادي في الدول التي تمثل وجهات استثمارية محتملة لهم قبل الدخول في أي مشاريع استثمارية، والاطلاع على كل الأطر التشريعية والتنظيمية ذات الصلة بالاستثمار الأجنبي فيها لتجنب مواجهة العراقيل وتقليل الأخطار».

وتضمن الملتقى حلقة نقاشية تفاعلية حول أهم الخبرات والدروس المستفادة من بعض التجارب الاستثمارية الإماراتية في الخارج.

وناقش المشاركون أهمية دور «مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج» والجهود الكبيرة التي يمكن أن يقدمها في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال الشراكات الإستراتيجية مع الأطراف ذات الصلة، سواء داخل الدولة أو خارجها، كما تطرق إلى دور «جهاز أبوظبي للاستثمار» في دعم الشركات الإماراتية من خلال الخبرة العالمية التي اكتسبها كصندوق استثماري سيادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً