العدد 5222 - الجمعة 23 ديسمبر 2016م الموافق 23 ربيع الاول 1438هـ

كوريا الجنوبية: مظاهرات متوقعة ضد رئيسة البلاد عشية عيد الميلاد

 

يعتزم عدد كبير من مواطني كوريا الجنوبية تنظيم مظاهرة اليوم السبت (24 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، للمطالبة بالإقالة الدائمة للرئيسة باك كون هيه، التي صوت البرلمان على تعليق سلطاتها لحين مساءلتها، لتمتد أكبر حركة احتجاج في تاريخ البلاد إلى ليلة عيد الميلاد.
ويتوقع منظمو المظاهرة المقررة اليوم السبت أن تكون احتفاليه، إلا أن هناك مخاوف من تجمع أنصار باك في المنطقة المحيطة بمكان المظاهرة.

وكان المشرعون الكوريون الجنوبيون قد صوتوا في 9 كانون أول/ديسمبر الجاري لصالح مساءلة باك كون هيه بسبب فضيحة فساد تسببت في خروج ملايين الأشخاص للاحتجاج عليها في الأسابيع الأخيرة.

وأمام المحكمة الدستورية فترة قد تصل إلى 180 يوما لتقرر ما إذا كان يجب أن تتم إقالة باك كون هيه بشكل دائم أم ستتم إعادتها إلى منصبها.

ويعتزم ممثلو الادعاء اليوم السبت استدعاء تشوي سون-سيل صديقة الرئيسة منذ فترة طويلة والتي تم اعتقالها حيث تترد مزاعم أنها ابتزت، بمساعدة الرئيسة، أموال وخدمات من شركات كبرى كما تلاعبت بشؤون الحكومة.

وتتهم باك بالسماح لتشوي بالتدخل في شئون الدولة وإعطاء تشوي فرصة للاطلاع على وثائق رسمية للدولة، رغم أنها لا تشغل أي منصب حكومي رسمي.

كما يشتبه في أن باك مارست ضغوطا على شركات كورية كبرى من بينها شركة سامسونج العملاقة من أجل التبرع لمؤسستين تسيطر عليهما تشوي.

واعتذرت باك، ابنة القائد العسكري باك تشونج هي، الذي تولى السلطة في ستينيات القرن الماضي بقبضة من حديد حتى اغتياله عام 1979، عدة مرات عن الفضيحة لكنها تنفي تورطها في أي مخالفات جنائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً