العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

مصر: ضبط صحافي بقناة «الجزيرة» مُكلَّف بإثارة الفتن والأخبار الكاذبة

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان لها، أمس الأحد (25 ديسمبر/ كانون الأول 2016) عن ضبط صحافي بقناة «الجزيرة» القطرية مكلف بتنفيذ مخطط لإثارة الفتن ونشر أخبار كاذبة.

وقال البيان الذي نشرته الوزارة في صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): «توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني بإصدار مسئولي قناة الجزيرة القطرية تكليفات لبعض العناصر المتعاونة مع القناة داخل البلاد للاستمرار في تنفيذ مخططها الإعلامي الهادف إلى إثارة الفتن والتحريض».


الداخلية المصرية: ضبط صحافي بقناة «الجزيرة» مكلف بتنفيذ مخطط لإثارة الفتن والأخبار الكاذبة

القاهرة - د ب أ

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان لها، أمس الأحد (25 ديسمبر/ كانون الأول 2016) عن ضبط صحافي بقناة «الجزيرة» القطرية مكلف ببتنفيذ مخطط لإثارة الفتن ونشر أخبار كاذبة.

وقال البيان الذي نشرته الوزارة في صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أمس (الأحد): «توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني بإصدار مسئولي قناة الجزيرة القطرية تكليفات لبعض العناصر المتعاونة مع القناة داخل البلاد للاستمرار في تنفيذ مخططها الإعلامي الهادف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤسسات الدولة وإشاعة حالة من الفوضى من خلال بث الأخبار الكاذبة وإعداد التقارير الإعلامية والمقالات والأفلام الوثائقية المفبركة»، على حد ما جاء في البيان.

وأضاف البيان: «أمكن تحديد أحد القائمين على ذلك التحرك ويدعى محمود حسين جمعة (مدير المراسلين بالمقر الرئيسي لقناة الجزيرة بالدوحة) وتبين اتخاذه من عدة مقرات إقامة له بمحافظة الجيزة وكذا مقر إقامة شقيقته وكراً لتنفيذ المخطط المشار إليه وذلك لتفادي عمليات الرصد الأمني في ضوء عمل القناة بصورة غير شرعية بالبلاد وعدم حصولها على التراخيص اللازمة فضلاً عن احتفاظه بأرشيف للتقارير الإعلامية والمقالات والأفلام الوثائقية المفبركة بتلك المقار».

وأضاف البيان أن المعلومات أفادت «بقيام المذكور بعقد عدة لقاءات مع مسئولي القناة المشار إليها تلقى خلالها تكليفات باختيار عدد من العاملين في مجال الصحافة والإعلام لإعداد تقارير تتضمن مواد إعلامية مفبركة ضد الدولة ومؤسساتها وإرسالها عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) ليتم عرضها على تلك القناة مقابل مبالغ مالية كبيرة». من جانبه، قال محرر الشئون المصرية في قناة «الجزيرة» عبد الفتاح فايد إن بيان وزارة الداخلية هو أول تصريح رسمي من قبل السلطات بشأن اعتقال محمود، مضيفاً أن «العديد من المنظمات والمؤسسات الإعلامية والحقوقية أصدرت بيانات للمطالبة بالإفراج عن الزميل وشقيقيه، ومنها المعهد الدولي للصحافة ومنظمة مراسلون بلا حدود والمرصد العربي لحرية الإعلام»، بحسب ما أورده موقع قناة «الجزيرة». وجاء في موقع قناة «الجزيرة» أن «شبكة الجزيرة الإعلامية تحمل السلطات المصرية المسئولية عن سلامة حسين وشقيقيه، وتطالب بسرعة إطلاق سراحهم. كما تدعو المنظمات الحقوقية الدولية للدفاع عن حسين». كانت محكمة مصرية قد قضت بالإعدام غيابياً على اثنين من صحافيي الجزيرة في مايو/ أيار بتهمة تسريب وثائق سرية تتعلق بأمن الدولة لدولة قطر.

وأمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالعفو عن صحافيين اثنين آخرين بالجزيرة في سبتمبر/ أيلول بعد صدور حكمين بالسجن 3 سنوات عليهما.

العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً