العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

الشيخة مي تدشن مطبوعة هيئة البحرين للثقافة والآثار "أعمدة الثقافة"    

دشّنت هيئة البحرين للثقافة والآثار  اليوم الإثنين (26 ديسمبر/ كانون الأول 2016) خلال مؤتمرٍ صحافيّ عُقدّ بمتحف البحرين الوطني إصدارها المطبوع بعنوان "أعمدة الثقافة" خاتمةً بذلك فعاليات شهر ديسمبر الذي حمل عنوان "أعياد الوطن" والذي احتفلت الهيئة في خلاله بأربع عشرة فعالية. حضر  المؤتمر رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وعدد من المسئولين بالهيئة وبعضٌ ممن كانت لهم مشاركات ضمن الأعمدة، إضافة إلى شخصيات دبلوماسية وإعلامية وثقافية.

وفي بداية المؤتمر عبّرت الشيخة ميّ عن اعتزازها بإصدار كتاب "أعمدة الثقافة" الذي يحمل بين طياته أحلام الهيئة ورؤاها، حيث صرّحت " يضع الكتابُ بين يديّ القارئ استراتيجية هيئة الثقافة ورؤاها المستقبلية، بالإضافة إلى منجزاتها ومشاريعها التي تمت بفضل مبادرة الاستثمار في الثقافة، التي كان أحد ثمارها صرح مسرح البحرين الوطني بدعمٍ كريم من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله." وأضافت معاليها "لدينا فريق عمل متفانٍ يقف وراء كل منجزٍ ثقافي، لذا كانت لهم أعمدتهم الخاصة ومن خلالها نتعرّف عن قرب على طبيعة عمل الهيئة بأقسامها واختصاصاتها المتعددة".

وكان لمستشار  العلاقات الدولية بالهيئة الأستاذ وليد الرفاعي كلمةٌ أشار فيها إلى انتباه هيئة الثقافة لأهمية مفاهيم التعددية وحوار الحضارات والثقافة الدولية، واستثمار هذا التعدد والتنوع الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية التي لطالما آمنت بدور المنظمات الدولية.

كما شاركت مديرة الثقافة والفنون بالهيئة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بكلمةٍ نوّهت من خلالها إلى قيمة كتاب "أعمدة الثقافة" مشيرةً إلى عزم الهيئة على إطلاق إصداراتٍ متجددة في السنوات المقبلة.

وتحدّث مستشار الترميم بالهيئة علاء الحبشي في كلمته عن تجربة العمل لمدة 10 سنواتٍ في مملكة البحرين، عمل خلالها على العديد من المشاريع، وواجه عدداً من التحديّات فيما يخص مجال التراث البحريني.

وقبل ختام المؤتمر توقف المستشار الإعلامي إيلي فلوطي عند جودة العمل ودوره في جذب الإعلام العالمي والإقليمي، في إشارة إلى اهتمام الإعلامي الدولي الذي لفتته إنجازات الثقافة المختلفة مسرح البحرين الوطني، جناح البحرين في إكسبو ميلانو، جائزة الأسد الذهبي وغيرها.

ويسلّط كتاب "أعمدة الثقافة" الضوء على رؤية الهيئة وأهم مشاريعها القادمة، بالإضافة إلى ما تنجزه من مهامٍ ضمن اختصاصاتها وأقسامها المتعددة. ويعرض الكتاب أيضاً الاستراتيجية المستقبلية للهيئة وهي رؤيةٌ واضحة الملامح تمت دراستها بتأنٍ على نحوٍ يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة، ويتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية  2030ـ  بما يسهم في تعزيز دور الثقافة كإحدى القطاعات الحيوية في المملكة،  كما يضم كتاب "أعمدة الثقافة" أقساماً متعددة  تغطي موضوعاتٍ متنوعة تحت مظلّة الثقافة وهي: مشروع الاستثمار في الثقافة، الاستراتيجية المستقبلة، المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، مشروع نقل المعارف، البحث الأثري، العلاقات الدولية، متاحف البحرين، الثقافة والسياحة، الإعلام في خدمة الثقافة، الحفاظ على المباني البحرينية الأصيلة، الثقافة والفنون، مشاركة مملكة البحرين في المحافل الدولية، وجماليات الثقافة، بالإضافة إلى قسمٍ يوثّق شهاداتٍ لشخصياتٍ ثقافية وانطباعاتها المختلفة وأفكارها حول الثقافة بشكلٍ عام والثقافة في مملكة البحرين بشكلٍ خاص.

    

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً