العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ

كوريا الشمالية تخطط لتطوير أسلحة نووية جديدة في 2017

قال أحد المنشقين البارزين عن النظام في كوريا الشمالية اليوم الثلثاء (27 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان الزعيم كيم جونغ-اون يخطط لإنتاج أسلحة نووية في 2017 للاستفادة من الانتقال الرئاسي في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وصرح تاي يونغ-هو في أول مؤتمر صحافي له في سيئول منذ انشقاقه وفراره من لندن حيث كان يتولى منصب نائب سفير كوريا الشمالية في أغسطس/ اب الماضي، ان كيم جونغ-اون اصدر توجيها في مؤتمر نادر للحزب الحاكم في مايو/ ايار "لاستكمال" التطوير النووي بنهاية العام المقبل. وصرح تاي للصحافيين المحليين انه "مع اجراء انتخابات رئاسية في كوريا الجنوبية والانتقال الحالي في الادارة الأميركية فان كوريا الشمالية تعتبر 2017 وقتا مناسبا للتطوير النووي".

واضاف ان ذلك "يستند إلى الحسابات بان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لن تتمكنا من اتخاذ اية اجراءات فعلية او عسكرية بسبب استحقاقات السياسة الداخلية".

واجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين في العام 2016 والعديد من التجارب الصاروخية لتحقيق هدفها بامتلاك صاروخ نووي يصل الى الاراضي الاميركية كقوة ردع.

وطبقا لنص المؤتمر الصحافي فقد صرح تاي ان كيم لن يتخلى ابدا عن ترسانة بلاده النووية مهما كانت الحوافز المالية التي يمكن ان تقدم له.

واكد ان هدف زعيم كوريا الشمالية هو فتح حوار جديد مع الولايات المتحدة من موقع القوة النابعة من امتلاكه قوة نووية مؤكدة. وتوعدت واشنطن مرارا بانها لن تقبل مطلقا بكوريا الشمالية كقوة نووية.

وقال تاي انه لا يعلم مدى التقدم الذي احرزته كوريا الشمالية في برنامجها للأسلحة النووية نظرا لان هذه المعلومات لا تتوفر للدبلوماسيين. واضاف "حتى وزارة الخارجية لا تعلم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً