العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ

كيف تحافظ علىسلامة زيوت القلي؟!

ليلى عباس سلمان - أخصائي صحة عامة 

28 ديسمبر 2016

قال الله تعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأعراف /31.

ينهى الله تعالى في الآية الكريمة عن الإسراف في الطعام والشراب، ولا شيء أفضل من الاعتدال في تناول الأغذية المقلية لما لها من ضرر على صحة جسم الإنسان إن تم تناولها بكميات كبيرة؛ ولا بد من الحذر أيضا حتى لا يترتب ضرر من سوء استخدام الزيت، فقد يكون موطناً لنمو الكثير من أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي أو احتوائه على مواد ضارة بالصحة تظهر عند تعرض الزيت لبعض التغيرات الكيميائية خلال التخزين أو عند التعرض للضوء والحرارة العالية.

ومن منطلق حرصنا على سلامتكم نبين النصائح التالية:

زيت القلي يجب أن يكون خالٍ من الملوثات الفيزيائية كالشوائب العالقة من الاستخدام السابق، وكذلك خال من الطعم والرائحة غير المقبولة مثل التزنخ ونكهة الزيت المعدني.

يجب اختيار مقلاة أو وعاء قلي من مادة آمنة لا تساعد على التفاعل وتقاوم الصدأ لتقليل وجود المواد الضارة أثناء القلي مع ضبط درجة حرارة القلي على 180 درجة مئوية أو أقل.

الحرص على تقليل وجود بقايا الغذاء في الزيت باستمرار أثناء الاستخدام ومن ثم التبريد بشكل تدريجي بعد الانتهاء من القلي حتى تتمكن من الاحتفاظ بالزيت في أواني خاصة من مواد مقاومة للصدأ لإعادة استخدامه.

تجنب تسخين الزيت طويلا حتى لا يبلغ مرحلة يخرج الدخان منه، وهي درجة الحرارة التي يبدأ عندها ظهور دخان من الزيت ، مما يؤثر على نكهة الغذاء المقلي ويعرضه لخطر الاشتعال.

الجدير بالذكر بأن تعرض الزيت للهواء أو زيادة عدد مرات استخدامه في القلي يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في التدخين لذا لا بد من تسخين الزيت بشكل تدريجي وتجنب وصوله إلى حالة التدخين أو الاحتراق.

ينصح بتجنب إضافة زيت جديد على الزيت القديم، ولا تملأ أكثر من نصف المقلاة بالزيت ولا تملأها بالأغذية.

تخلص من الزيت عند تغير اللون أو الرائحة أو عند تصاعد دخان كثيف ولا تستخدمه لأكثر من ثلاث مرات.

تجنب وضع الأغذية الساخنة في الأواني البلاستيكية غير المخصصة لحفظ الأغذية الساخنة.

تأكد أن لا تقوم بالقلي في مكان ضيق ومن دون تهوية، ويفضل أن تغطي وعاء القلي حتى لا تتناثر قطرات الزيت.

احرص على اتخاذ احتياطات السلامة وإخلاء منطقة القلي من أي مواد قابلة للاشتعال مع مراعاة وضع طفاية للحريق قريبة من الموقع ولا تترك الزيت من دون رقابة لأي سبب.

مع تمنياتنا لكم بوفير الصحة والسلامة

العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً