العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ

البكتيريا تسيطر على المكاتب

أثبت دراسة حديثة قام بها باحثون من CBT ناجتس - موقع إلكتروني متخصص في التدريب على تكنولوجيا المعلومات مقره في ولاية أوريغون – أن لوحة مكاتب مفاتيح الحاسوب في مواقع العمل تضم جراثيم أكثر من الموجودة في المراحيض.

وقالت الدراسة أن لوحة المفاتيح تضم جراثيم أكثر بـ 20 ألف عن تلك الموجودة في المراحيض، وأن فأرة الحاسوب ملوثة بأكثر من 45 ألف ضعف من مقبض باب الحمام.

واختبر الباحثون الأشياء التي يستعملونها يومياً بشكل ضروري للتعرف على مقدار البكتيريا فيها.

واخضع الباحثون خمس أدوات وهي لوحات المفاتيح، ولوحة الفأرة في الحواسب المحمولة (لوحة التتبع) trackpads، وفأرة الحاسوب، والشارات الإلكترونية (بطاقات)، والهواتف للفحص من أجل التعرف على عدد الكائنات المجهرية لكل بوصة مربعة.

ورصدت الدراسة 4.6 مليون من البكتيريا في البوصة المربعة من الشارات الإلكترونية، في حين بلغ متوسط عددها في لوحة التتبع trackpads 810 بكتيريا.

ووجد الباحثون أن العديد من أنواع البكتيريا قد غزت حياتنا سواء في مكاتب العمل أو في البيت، بما في ذلك العصويات - هي عائلة من البكتيريا موجبة غرام عصوية الشكل غير ذاتية التغذية والتي قد تنتج أبواغ داخلية -، والمكورات إيجابية الجرام - أحد أشكال البكتيريا كروية الشكل-، وقضبان إيجابية الجرام وقضبان سلبية الغرام.

واتهم الباحثون البكتيريا بأكثر الأمراض التي حدثت في العام الماضيين فالعصيات تسببت في حالات التسمم الغذائي، ورجحوا تسبب المكورات إيجابية الجرام يمكن أن تسبب الالتهابات العقدية. وتساهم قضبان سلبية الغرام يمكن في مقاومة المضادات الحيوية لكن نظيرتها الإيجابية لا تعتبر ضارة للبشر.

وبلغت نسبة المكورات إيجابية الجرام 42 % من حجم البكتيريا الموجودة على الأدوات الخمسة. وبلغت نسبة العصيات الربع، فيما كانت نسبة القضبان سلبية الجرام حوالي 21.5 %.

ووجد الباحثون أيضا أن لوحة التتبع هي الخيار الأفضل لأي شخص قلق حول الاصابة بالعدوى المحتملة. فقد تبين أنها تضم نوعين من البكتيريا وهي القضبان إيجابية الجرام بنسبة 67 %، والمكورات الايجابية الجرام بنسبة 33 %. وفي المقابل حوت فأرة الحاسوب أنواع البكتيريا الأربعة.

العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً